الحبس 4 سنوات لمدير سابق في دائرة الإصلاح العراقيَّة لتسبُّبه بهروب سجناء
    

اصدر القضاء العراقي حكما بالحبس الشديد لـ 4 سنوات، على مدير قسم التاجي في دائرة الإصلاح العراقيَّة لتسبُّبه بهروب سجناء.

هيئة النزاهة في بيان صادر عنها ، نقلت عن دائرة التحقيقات في الهيئة، أفادتها في حديث عن القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، بأن المدان الذي كان يشغل مدير قسم التاجي في دائرة الإصلاح العراقيَّة، تسبَّب، بالاشتراك مع مُتَّهمٍ آخر مُفرَّقة دعواه، بهروب ثلاثة سجناء من سجن التاجي، وعدم قيامه بالإخبار عن هذه الجريمة إلا بعد مرور مُدَّةٍ طويلةٍ؛ الأمر الذي سهَّل عمليَّـة هروب السجناء وعدم القبض عليهم.

ووصلت محكمة جنح الكرخ المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضيَّة، إلى القناعة التامَّة بمقصريَّته، وحكمت عليه غيابياً بالحبس الشديد لمُدَّة أربع سنواتٍ وفق أحكام المادة (272) من قانون العقوبات، حسب البيان.

وتضمن قرار الحكم "إصدار أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ المُدان، ومنعه من السفر، وإشعار الجهات ذات العلاقة بذلك، مع إعطاء الحقِّ للجهة المُشتكية بالمطالبة بالتعويض؛ استناداً لأحكام المادة (19) من قانون أصول المُحاكمات الجزائيَّة"، وفقا للنزاهة.

وتنص المادة (272) من قانون العقوبات على "بالحبس أو بالغرامة كل من كان مُكلفاً بحراسة مقبوضٍ علیه أو محجوز أو موقوف أو محبوس أو مرافقته أو نقله وتسبب بإھماله في ھرب أحد منھم"، حسب القانون العراقي.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 20