العاصمة بغداد تعاني من شح المياه في أطرافها.. والأمانة تكشف عن إنتاجها اليومي
    

أكدت دائرة ماء بغداد، الخميس، انتاج اكثر من 4 ملايين و600 الف متر مكعب من الماء الصافي يوميا، فيما لا تزال مناطق عـدة فـي العاصمة بغداد خصوصا اطرافها تعاني باستمرار من شح المياه.

 وقال مدير قسم التشغيل في دائرة ماء بغداد محمد حميد، في تصريح صحفي، اليوم، 21 كانون الثاني 2021، ان "اسباب انقطاع الماء في بعض مناطق العاصمة تكمن في انقطاع التيار الكهربائي اوعطل المشاريع، فضلا عن التجاوزات على شـبكات الماء وسقي الاراضي الزراعية الواقعة بالقرب من المناطق السكنية".

وأضاف ان "دائرة ماء بغداد تنتج يوميا 4 ملايين و600 الف متر مكعب من الماء الصافي، كما يستهلك الفرد 450 لترا يوميا"، مبينا ان "مشروع ماء الرصافة الكبير يعمل حاليا بطاقة تبلغ 910 آلاف متر مكعـب يوميا، من اصل خمسة خطوط تعد مراحل تكميلية تأجل تنفيذها بسبب اجراءات اللجان الخاصة بالمشروع ودائرة المهندس المقيم، وعند الانتهاء من مراحله سـتصل كميات الضخ الى مليونين و500 الـف متر مكعب يوميا".

وتعهد مدير قسم التشغيل في دائرة ماء بغـداد، بـالاسـتعـداد لموسـم الـصيف عبر اعمال الصيانة والادامة لمشاريع المياه التي تـسـتمر لاشهر عـدة، بينما يخشـى من الضغوطات على الشبكة بسبب الاستخدام المفرط للمياه بكميات كبيرة.

وكان مواطنون قد عبروا في وقت سابق، عن وصول المياه الى منازلهم بيسر، لكن هذا الامر يصطدم بمعرقلاتعدة، ابرزها وجـود تكـسـرات وتجاوزات كبيرة على الانابيب الناقلة، مع غياب مشاريع التأهيل والصيانة والادامة، حـيـث يسـتخدم اهـالي تلـك المناطق "الماطورات" بـكـثـرة، اذ لا يخلو منزل من وجودها للتخلص من ضعف التجهيز او الانقطاع المستمر، وقـد يلجؤون في اغلب الاحيان الى شراء المياه المعبأة تخوفا من عدم جودة المياه المجهزة.

 يشار الى ان الامانة اعلنت عن تنفيذ حملات بالتعاون مع الموارد المائية لكري مآخذ المشاريع التي تأثرت بانخـفـاض انتاج المياه، منها محطة خام ماء الزعفرانية التي ظهرت قـربها جزرات وسـطية ادت الى اطفاء المحطة باكملها، وايضا مشروع ماء الوثبة في باب المعظم، كما تعد خططا لانجاز جميع المشاريع وادخالها للخدمة منها مشروع البلديات والكاظمية والصدر والرصافة للقضاء عـلى شح المياه في العاصمة بغداد.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 21