اتهامات بالفساد تطال رئيسي الوزراء و البرلمان ومسؤولين اخرين في مشروع قناة البدعة
    

اثار الحماس المنقطع النظير والمفاجىء لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لمشروع قناة "البدعة" الأروائي، والذي اظهره اثناء جلسة مجلس النواب لمناقشة قانون موازنة 2021 تساؤلات كبيرة، وبالاخص مع ورود معلومات بشان اشتراك الحلبوسي في هذا المشروع مع محافظ البصرة اسعد العيداني، واراس حبيب وكاظم السهلاني.

وقد دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال جلسة مناقشة الموازنة الاتحادية في (12 كانون الثاني 2021) إلى الاهتمام بتخصيصات محافظة البصرة.

وقال الحلبوسي خلال الجلسة، "ارجو الاهتمام بمحافظة البصرة وتخصيصات هذه المحافظة المعطاءة للعراق وخلال متابعتي السريعة لقانون الموزانة رأيت مشروعا مهما لهذه المحافظة وهو مشروع قناة البدعة وقيمته 3 تريليون دينار لايصال الماء من الناصرية الى البصرة وايضا ميناء الفاو الذي تمت احالته بمبلغ 2.6 مليار دولار".

من جهته ذكر وزير الموارد المائية الاسبق "محسن الشمري" في تصريح خاص لـ NRT عربية، اليوم (21 كانون الثاني 2021)، ان " اراس حبيب واسعد العيداني والحلبوسي شركاء في هذا المشروع من خلال تعاونهم وتلقيهم الدعم  من ايران والكويت".

واضاف الشمري، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مشترك في هذا المشروع ويحاول تمريرها ضمن مشروع موزانة عام 2021 من خلال الرشاوي المقدمة للنواب"، على حد تعبيره.

واوضح ، ان "مستشار رئيس الوزراء "كاظم السهلاني" المنحدر من محافظة البصرة، يعتبر عراب رئيس الوزراء للفساد في هذا المشروع وجمع الاموال للكاظمي في البصرة، من خلال تهريب النفط والمخدرات والسلاح وغيرها"، على حد قوله.

واشار وزير الموارد المائية الاسبق الى، ان "الكويت لديها مقاول سيحصل على 1 مليار و 250 مليون دولار من القيمة الكلية للمشروع، فيما تذهب بقية المبالغ للمسؤولين العراقيين".

وبين الشمري ان هناك حلين بديلين لهذا المشروع، وهما اقل كلفة بثلاثة اضعاف، لتامين مياه الشرب لمدينة البصرة.

واضاف، ان الاول يكون عبر تنفيذ مشروع، لتحويل مياه شط العرب المالحة الى مياه عذبة صالحة للشرب، او استبدال شبكة ماء البصرة، وهذان الحلان جذريان استراتيجيان لجميع مشاكل ماء البصرة، وتعود بالفائدة ايضا على الثروة السمكية والزراعية ومواطني المدينة.

وكان مجلس الوزراء قد صوت في الـ 15 من تموز عام 2020 في اجتماع بالبصرة على تحويل قناة البدعة من قناة مفتوحة إلى قناة أنبوبية بطول 238 كم، بعد توصية قدمتها وزارة الموارد المائية بالإتفاق مع مديرية التخطيط والمتابعة في ديوان محافظة البصرة وشركة "خطيب وعلمي" (الاستشاري المعين من محافظ البصرة)، تقضي بتحويل قناة البدعة الإروائية في محافظة البصرة إلى قناة أنبوبية مغلقة (أنابيب ناقلة)، لضمان إيصال كميات من المياه لا تقل عن 15 متر مكعب لكل ثانية من اجل ان تكون هذه المياه غير معرضة للتلوث.

كما ووافق مجلس الوزراء، في ايلول الماضي ايضا، على قيام وزارة التخطيط بإدراج مشروع تحويل القناة المفتوحة لماء البصرة (قناة البدعة) الى قناة أنبوبية لمسافة 238كم، ضمن خطة وزارة الموارد المائية لعام/ 2020، بكلفة إجمالية مقدارها (2925000000) ملياران وتسعمئة وخمسة وعشرون مليون دولار، تشمل نسبة (10%) من قيمة العمل كمبلغ احتياط، ونسبة الإشراف وكلف الاستملاكات والتعويضات عن المغروسات في حال تغيير المسار.

يذكر بان قناة البدعة هي قناة لنقل مياه الشرب من مناطق شمال ذي قار عبر الرملية نحو البصرة، ومن المقرر تحويل القناة الناقلة من قناة مفتوحة الى قناة انبوبية مغلقة.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 21