من السويد ... مراسم إحياء الليلة الأولى من شهرالمحرم الحرام لسنة 1439 هـ بمؤسسة الإمام المنتظر في مدينة مالمو(تقرير مصور)
    

 

افتتحت مؤسسة الإمام المنتظر(عج) مراسم عاشوراء لتذكر آلام موالو محمد وآل محمد وتجدد العهد لسيد الشهداء(ع) الذي ذهب الى أرض الطف ويقتل لاستقامة دين جده محمد(ص).

 

إفتتاح مجلس العـزاء:-

 

بعد صلاتي المغرب والعشاء قرأ الحاج أبو هاشم القرآني دعاء كميل في ليلة الجمعة والليلة الأخيرة من شهر ذي الحجة، ثم بدأ البرنامج لليلة الأولى من عاشوراء لسنة 1439 هـ،بعده قرأ الشاب المؤمن علي الإبراهيمي زيارة الإمام الحسين في عاشوراء.

 

محاضرة الليلة الأولى ،بعنــوان( الخشوع ) :-

 

ثم جاء دور مجلس الليلة الأولى لسماحة الشيخ غموس الزيادي الذي قرأ الآية الكريمة. بسم الله الرحمن الرحيم:
"أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ"
الآية 16 من سورة الحديد.
وسلط الضوء سماحته عبـر ثلاث محاور اساسية ، الأول ، الخشوع القلبي والعملي لله سبحانه وتعالى ، والمحور الثاني ، خشوع الطاعة لله في تنفيذ أمره والابتعاد عن نهيه ، والمحور الأخير ،خشوع في الطاعة والتذلل للنبوة والامامة والعصمة .
وتحدت سماحته، عن الآية الكريمة التي تشمل كل المؤمنين من بداية الإسلام الى يومنا هذا وهي بصورة تعجب إستنكاري وهي موجهة الى أصحاب الإيمان الشكلي والقولي. وهي كذلك تشمل في الفقرة الثانية الى كل أهل الكتاب والذين نزل عليهم كتابهم بالحق فلم يخشعوا فقست قلوبهم فإنقلبوا بعد موسى وعيسى ويحذر المؤمنين من أتباع خاتم النبيين ولكيلا يحدث هذا الإنقلاب يطالبهم بالخشوع وهو القلبي والعملي.

وأشار الشيخ الزيادي ، الى محاولة البعض في أن يحصر الخشوع فقط في الصلاة وهو الخشوع الواجب ولكنه لا يكفي للمؤمن. فكل حركة وعمل للمؤمن الواقعي يجب أن تكون لله ولذلك يجب عليه الخشوع في كل اموره وهذا لا يتأتى الا بوجود الإيمان وهو ينبثق من القلب أي من داخل الإنسان.

وأكد سماحته أن الخشوع يشتمل طاعة الله سبحانه وتعالى فيما يأمر وينهى. فعندما يمتلئ القلب بالإيمان والخشوع العملي ليبتعد المؤمن به عن المعاصي ويسعى في تنفيذ أوامره سبحانه وتعالى.

وأستعرض مثالا ، ذكر فيه ،لو خشعت الأمة الإسلامية لأوامر الله ونواهيه لأكلت من فوقها ومن تحتها ولكانت خير امة أخرجت للناس، لذلك ترى اللذين يطبلون ويؤرخون للجبابرة والمجرمين عبر التاريخ لا يخشعون لله بل للظالمين والفاسقين.
ففي الكثير من الأحيان في حياتنا نتعرض لمواقف تبين مدى خشوعنا للطاعة لله ولرسوله وأهل بيته وهو ما ينطلق من أيماننا الحقيقي بالرسول(ص) والأئمة عليهم السلام. وقد برزت في الآونة الأخيرة صيحات تدعو الى ترك ما حصل لأهل البيت بحجة انهم عاشوا قبل أكثر من 1400 سنة ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وهناك ايضاً ممن يدعون كونهم سلفيون ان رسول الله صلى الله عليه وآله قد مات ولا فائدة منه. فكل هؤلاء لم تخشع قلوبهم وهم مصداق للآية الكريمة "إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ" وهذا ما يتبعه هؤلاء الذين قست قلوبهم ولم تخشع لما أصاب اهل البيت من مصائب منذ وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله. فبدل أن يحزنوا على الإمام الحسين وهو سيد شباب أهل الجنة حولوا أيام الحزن في عاشوراء الى أيام فرح واحتفالات.
ومن هذا المنطلق يقف الشيعة بقلوب خاشعة في ذكرى عاشوراء كل سنة يستذكرون هذه الشخصية العظيمة التي بكى عليها جدها قبل حدوثها بعشرات السنين ويجددوا العهد له بالمضي على نهجه.
وختم المجلس،بقراءة جزء من مصيبة الإمام الحسين عليه السلام،والدعاء لمريض يحتاج الى دعاء المؤمنين.

 

قصــائــد الـرثـــاء وإختتام المجلس :-

 

ثم جاء دور الحاج أبو زهراء الصواف بقراءة القصائد الولائية ليشاركه المؤمنون باللطم والحزن بهذه المناسبة الأليمة،وإنتهى البرنامج بدعوة الحضور الى طعام العشاء بهذه المناسبة الأليمة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏لحية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏4‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏4‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏لحية‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏منظر داخلي‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏6‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏لحية‏‏ و‏أحذية‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏لحية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏3‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 

محرر الموقع : 2017 - 09 - 21