مراسم الليلة السابعة من محرم الحرام لسنة 1439 هـ في مؤسسة الامام المنتظر (عج) بمدينة مالمو السويدية (تقرير مصور )
    

 

 

 

بحضور الموالين والمحبين لأهل البيت عليهم السلام ،أحيت مؤسسة الإمام المنتظر(عج)  مراسم عاشوراء  لليلة السابعة من شهر المحرم الحرام ،و في مثل هذه الليلة يستذكر المعزين مقتل ابي الفضل العباس ،وذلك في مساء اليوم الثلاثاء المصادف 26-09-2017 .

 

 صلاة العشائين وتلاوة القرآن وقراءة زيارة عاشوراء :-

 

بعد صلاتي المغرب والعشاء جماعة ،بأمامة الشيخ أبي أحمد الدراجي، أستهل المجلس بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلها على مسامع الحاضرين الحاج أبو علي الكربلائي بعده قرأ زيارة الإمام الحسين في عاشوراء.

 

كلمة باللغة السويدية حول أصول الدين :-

 

وفي هذه الليلة كانت الكلمة باللغة السويدية للشاب المؤمن ذو الثقلين من جمعية أصدقاء المنتظر(عج) (DVV). ابتدأ حديثه بتذكير الأولاد بأصول الدين ثم كررها بأنها تبدأ بالتوحيد وأن الله واحد لا شريك له وأن لا اله الا الله ثم أن الله عادل وأصل العدل ولولا عدله لما قام للدينا قيام بعدله ارسل رسله الى البشر ليعرفوهم ما امر الله به ونهى عنه وهو رحمة للعالمين وكان أولهم النبي آدم عليه السلام واختتم برسول الله محمد صلى الله عليه وآله. وبما انه عاش فترة قصيرة بين الناس اتبعه بالأئمة لكي يرسخوا دينه ويربوا الناس على تعاليمه. وآخر اصل في الدين هو المعاد. ثم عدد الأئمة من أمير المؤمنين علي عليه السلام الى الإمام المهدي المنتظر(عج). وشيء آخر يجب على المؤمن ان يتبعه هو بر الوالدين والشكر لهم على ما قاموا به من رعايتنا وتربيتنا لنكون أناس جيدين في المجتمع وهذا ما وصى به الله ورسوله الذي قال أن الجنة تحت أقدام الأمهات ومهما فعلنا لا نستطيع رد الجزء اليسير مما قاموا به من أجلنا. وأحسن الآباء هو الرسول محمد صلى الله عليه وآله والذي كان أحسن أب لابنته فاطمة الزهراء عليها السلام التي كان لديها زوج بطل هو الإمام علي عليه السلام ولها ولدان وبنت وهما الإمامان الحسن والحسين والعقيلة زينب عليهم السلام.

 

 

نبــذة عن آليات العمل لمؤسسة العين للرعاية الاجتماعية :-

 

بعده قام الحاج رحيم الساعدي بشرح نشاطات مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية وما قامت به من كفالة للأيتام والأرامل. فهناك في العراق ما يقارب 54000 يتيم مسجلين في مؤسسة العين منهم أكثر من 32000 يتيم مكفولين ومنهم 254 يتيم فقط مكفولون في مالمو. فتكلفة كفالة اليتيم هي 650 كرون لليتيم و750 كرون لليتيم المتفوق ودعا الحضور للمشاركة في كفالة الأيتام الذين هم بأمس الحاجة للرعاية والعناية لضمان مستقبلهم .

 

محاضرة  الليلة السابعة   ،بعنوان ، العباس (ع) :-

 

 

ثم جاء دور مجلس الليلة لسماحة الشيخ غموس الزيادي بعنوان (العباس عليه السلام). بدأ سماحته المجلس لهذه الليلة بذكر الحديث الشريف للإمام الصادق عليه السلام في زيارة العباس عليه السلام: "سلام الله وملائكته المقربين وأنبياءه المرسلين وعباده الصالحين وجميع الشهداء والصديقين عليك يأبن أمير المؤمنين".

وقال سماحته ،لابد من وقفة لفهم العقيدة الصادقة والعالية والتي تتجسد في العباس عليه السلام. فبحسب الحديث فقد سلم عليه الله وملائكته وأنبياءه عباده الصالحين وجميع الشهداء والصديقين. فهو يشرح مقام العباس الذي يستدعي سلام الله سبحانه وتعالى وكذلك الصفوة من الملائكة والأنبياء والصالحين من العباد أي المعصومون منهم وهذه النخبة من الناس والملائكة. أما الشهداء وكذلك الصديقين الذين دعا عدد من الأنبياء ان يحشروا مع الصديقين.

  1. فما المطلوب منا كي نرتقي الى زيارة العباس عليه السلام
  2. كيف وصل العباس الى هذه المرتبة من المنزلة المقربة من الله سبحانه وتعالى.

وأكد إن هناك مراتب عن الله خاصة بالرسل المقربين والأئمة المعصومين الصديقين وعلى رأسهم رسول الله وبعده أمير المؤمنين وباقي الأئمة الطاهرين. فهذه الواجهة الربانية مخصصة لهؤلاء المنتجبين لا يمكن لأحد الوصول لها. وهناك مراتب وصل اليها العباس عليه السلام إستحق أن يصلي عليه الله وكل الملائكة والأنبياء والصديقين والشهداء. ولكي يصل الإنسان الى المنازل العليا يجب أن يكون خير العبد لله سبحانه وتعالى ليس فقط بالابتعاد عن ليس فقط عن الكبائر وإنما عن حتى الصغائر والغوص في العبادة الخالصة لله سبحانه وتعالى. وحينئذ يصبح ربانياً لكي ينال الفضل من الله في الوصول الى هذه المراتب العليا.

وبدأ سماحته بسرد قصة زواج فاطمة أم البنين من أمير المؤمنين حيث سجدت لله شكراً عند خطبتها من قبل عقيل لأمير المؤمنين لعلمها بالمقام العظيم الذي أختاره الله لها. ثم طلبت من أمير المؤمنين أن يختار لها اسماً غير فاطمة لكيلا يؤثر اسمها وهو فاطمة على يتامى فاطمة الزهراء عليها السلام لذلك سماها أمير المؤمنين "أم البنين". وعند ولادة العباس عليه السلام كان كفلقة قمر في الجمال. فلما وصل الخبر الى أمير المؤمنين جاء الى أم البنين وأخذ العباس وفك قماطه وقبّل يداه وعيناه وأجهش بالبكاء وبكت ام البنين وباقي الحضور. ولما سألته أم البنين عن سبب البكاء فأخبرها بما سيحدث لهذا المولود الجديد في يوم الطف.

وقد تربى في كنف أمير المؤمنين مع الإمامين الحسن والحسين وزينب عليها السلام. ودأبت أم البنين على تربية العباس في حب الحسن والحسين بالأخص فأصبح هائماً بحب الحسين وهذا يذكرنا بتربية أبو طالب الإمام علي عليه السلام على حب رسول الله صلى الله عليه وآله.

وقد تزوج العباس من لبابة بنت عبيد الله بنت عباس بن عبد المطلب ورزق منها خمسة أولاد وبنت واحدة وأولاده هم الفضل، عبيد الله، الحسن، القاسم ومحمد. أشهرهم القاسم سلام الله عليه الذي استشهد بين يدي الحسين عليه السلام.

ثم ذكر المواقف البطولية للإمام العباس يوم الطف التي ابكت الحضور.

 وفي ختام المجلس ذكر المواقف البطولية لأصحاب الحسين يوم الطف التي ابكت الحضور.

 

 

 

 

قصــائــد الـرثـــاء وإختتام المجلس :-

 

ثم شارك الحاج أبو زهراء الصواف بالقصائد اللطمية الحسينية التي شارك بها المعزين، وثم ختم المجلس بدعوة الحضور الى طعام العشاء.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏12‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طفل‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏11‏ شخصًا‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏12‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏14‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏22‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏9‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏5‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏4‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏11‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏7‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏حشد‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏8‏ أشخاص‏

لمشاهدة المزيد من الصور

أضغط

 

 

محرر الموقع : 2017 - 09 - 27