في السويد ...مصلحة الهجرة لا تزال تدرس طلبات اللجوء في 2015
    

أظهرت أرقام جديدة صادرة عن مصلحة الهجرة السويدية، أن خمس الأشخاص (شخص واحد من أصل خمسة أشخاص) من المتقدمين على طلب لجوء في السويد في خريف عام 2015 لا زالوا في انتظار الحصول على قرار

وذكرت المصلحة، أن بالكاد نصف عدد الأشخاص المتقدمين على طلب لجوء في السويد خريف 2015 حصلوا على قرار يسمح لهم البقاء في البلاد.

ولم يحدث من قبل أن يأتي الكثير من طالبي اللجوء الى السويد كما حصل في خريف 2015 .حيث وصل أعداد طالبي اللجوء بين شهري تموز/ يوليو – كانون الأول/ ديسمبر من ذلك العام الى 133912 ً شخصا وبمعدل 10000 ً شخصا ً في الأسبوع، الأمر الذي شكل ضغطا ً هائلا على مصلحة الهجرة والحكومة.

ولإيواء مثل هذه الأعداد الكبيرة من طالبي اللجوء، استخدمت القاعات الرياضية والقاعات التي تستخدم لإقامة المعارض التجارية كأماكن مؤقتة، حيث باتت المساكن الخاصة بمصلحة الهجرة ً قليلة جدا مقارنة مع الأعداد الهائلة من اللاجئين الذين تدفقوا على البلاد حينها. وأثر تدفق طالبي اللجوء على الوقت الذي تستغرقه المصلحة في دراسة القضايا المقدمة إليها. وبعد أن كانت الفترة المتوقعة لدراسة قضية من هذا النوع قبل عام 2015 لا تتجاوز بضعة أشهر، أصبحت تستغرق اليوم سنوات عدة قبل أن يحصل صاحب الطلب على قرار من المصلحة.

انتظار

ووفقا للأرقام الصادرة عن مصلحة الهجرة والتي قام بنشرها التلفزيون السويدي، فإن أكثر من 18 بالمائة ما يعني 24561 ً شخصا من طالبي اللجوء من الذين وصلوا السويد في خريف 2015 لا زالوا في انتظار الحصول على قرار من المصلحة بخصوص طلبات اللجوء التي تقدموا بها.

فيما حصل نصف أعداد المتقدمين على طلب اللجوء في السويد خلال تلك الفترة أي ما يعادل 61386 ً شخصا على تصريح بالإقامة مقابل حصول 18 بالمائة منهم ما يعادل 23853 ً شخصا على قرار بالرفض.

والنسبة المتبقية ممن تقدموا بطلب لجوء جرى إلغاءهم من نظام المصلحة، إما لهروبهم أو ً لسحبهم طلب اللجوء الذي تقدموا به أو إحالتهم الى بلد أوروبي لآخر وفقا للائحة دبلن

وكان ميكائيل ريبنفيك وبعد توليه مهام منصبه الجديد كمدير عام لمصلحة الهجرة في شهر أيار/ مايو الماضي، وعد بإن جميع الأشخاص الذين وصلوا الى السويد في عام 2015 سيحصلون على قرار بخصوص طلبات لجؤهم قبل نهاية العام الحالي

الا أن المصلحة لا تريد الحديث الآن فيما إذا كانت ستتمكن من الوفاء بالوعد الذي قطعته.

وستعرض مصلحة الهجرة توقعاتها الجديدة بخصوص الأعداد المتوقعة لطالبي اللجوء في السويد خلال العام المقبل 2018 ،يوم غد الأربعاء.

الكومبس

محرر الموقع : 2017 - 10 - 24