في ظل ارتفاع أعداد الراقدين بالمستشفيات.. الأزمة النيابية تدعو التربية للعدول عن الدوام الحضوري
    

أعلنت وزارة الصحة يوم الثلاثاء، تسجيل زيادة كبيرة بأعداد المصابين الراقدين بالمستشفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، ودعت المواطنين إلى الابتعاد عن إقامة دعوات الإفطار الجماعية خلال شهر رمضان.  

وقال مدير عام دائرة صحة الكرخ جاسب الحجامي، للصحيفة الرسمية، (14 نيسان 2021)، إن “الزيادة في عدد الإصابات في جانب الكرخ تركزت في الأطراف والمناطق الشعبية التي كانت أقل المناطق أخذا للقاح، وليس في المناطق الأخرى التي تلقى سكانها التطعيم بنسب اكبر من غيرها”.  

واكد إن “العمل منصب على الوصول إلى نسبة 60 – 70 بالمئة من التلقيح لتحقيق المناعة المجتمعية”، داعيا “متلقي اللقاح إلى المحافظة على الالتزام بسبل الوقاية حرصا على تكامل المناعة في جسمهم في الأسابيع الأولى لأنهم يبقون معرضين للإصابة”.  

وتسلمت صحة الكرخ مؤخرا 1170 جرعة من لقاح فايزر تم توزيعها ضمن منفذي مستشفيي اليرموك ومدينة الامامين الكاظمين الطبية، وكذلك 5 آلاف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، بينما بلغت حصة لقاح استرازنيكا البريطاني 29 ألف جرعة، أُضيفت لها ألف جرعة أخرى بعد زيادة إقبال المواطنين في الآونة الأخيرة.  

واضاف الحجامي انه “سيتم تجهيز الكميات نفسها من لقاح فايزر اسبوعيا، والعمل على التطعيم الصحيح للمراجعين والمنتسبين بحسب المعايير العلمية المتفق عليها”.  

من جانبه، قال مدير عام صحة الرصافة عبد الغني الساعدي لـ “الصحيفة الرسمية” (14 نيسان 2021)، إن “الدائرة تسلمت 3 آلاف جرعة من لقاح فايزر كدفعة اولى، وهناك جرع اخرى تصل اسبوعيا من بقية انواع اللقاحات”.  

ولفت الى “التواصل حاليا بافتتاح منافذ اخرى اضافية بلقاح فايزر، اضافة الى المنافذ الاخرى الـ 70 الموجودة في المراكز الصحية نتيجة لاقبال المواطنين الكبير على منافذ التلقيح خلال اليومين الماضيين”.  

وجددت وزارة الصحة دعوتها المواطنين إلى الإسراع بأخذ اللقاحات المضادة لكورونا، وحذرت من مضاعفات طويلة الأمد بعد الإصابة بالوباء.  

بيان صحفي للوزارة، اوضح ان “الوضع الوبائي يشهد تطورا خطيرا في الايام الاخيرة وذلك بارتفاع نسب الاصابات بمعدلات غير مسبوقة منذ بدء الجائحة، حيث شهد الاسبوع الماضي تسجيل اعلى رقم اسبوعي منذ بدء تفشي الوباء”.  

وسجل العراق، يوم الثلاثاء، (13 نيسان 2021) 8179 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و5791 حالات شفاء من الفيروس التاجي، و39 حالة وفاة، فيما ارتفع عدد متلقي لقاح كورونا إلى 167453 بعد تلقي 14265 شخصا اللقاح خلال اليوم الماضي.

وسجل العراق خلال آخر اسبوع 53787 اصابة جديدة، وشفاء 36899 مصاب، و264 حالة وفاة.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق 941078 اصابة، بينما ارتفع معدل الشفاء الكلي إلى 826323، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات في العراق 14796 وفاة.

الأزمة النيابية: على التربية العدول عن الدوام الحضوري

من جانبه أكد مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي إن “قرار دوام الاطفال للصفوف الابتدائية ١ و ٢ و ٣ قرار غير صائب علميا وطبيا”، داعيا وزارة التربية لـ”العدول عنه والاكتفاء بدوام الطلبة للمراحل المنتهية بسبب الزيادة الكبيرة في اعداد الاصابات خلال هذه الفترة وكوننا في ذروة الاصابات للموجة الثانية”.

وكانت وزارة التربية، أعلنت حصولها على موافقة اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بالسماح لعدد من المراحل الدراسية بالدوام الحضوري.

وبينت ان “دوام باقي المراحل سيكون الكترونياً،” مشيرةً الى ان “هذا القرار يأتي حفاظاً على رصانة التعليم مع الاستمرار بالالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية” مشددة على “المدارس الأهلية بضرورة الالتزام بالمدة المحددة لأيام الدوام حيث سيتم إلغاء إجازة المدارس المخالفة لتلك التوجيهات”.

محرر الموقع : 2021 - 04 - 14