ألمانيا : ثمانية آلاف لاجئ عراقي يستفيد من برنامج العودة الطوعية
    

غادر نحو 8000 لاجئ عراقي طواعية ألمانيا وعادوا إلى البلاد، ضمن برنامج “العودة الطوعية” المدعوم من قبل الحكومة الألمانية، وفق ما نقلته صحيفة “دي فيلت” الألمانية.

واستنادا إلى بيان للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين، عاد 5657 عراقي إلى العراق في العام الماضي، و2481 إلى غاية شهر أيلول من العام الجاري.

وتعتبر السلطات الألمانية، أن هذه الأعداد “إشارة إلى بداية عودة الاستقرار في العراق”، لكنها في الوقت ذاته “ليست بأرضية كافية” لإعادة دراسة قياسات منح حق الحماية الذي يتمتع به نحو 120 ألف عراقي في ألمانيا، حسب ما ذكرته الصحيفة، أمس الثلاثاء.

وحسب مكتب الهجرة واللاجئين، فإن “أي تقييم جديد للوضع في العراق، لا بد أن يُنجز في السنوات الثلاث المقبلة كمدة قصوى. وعلى ضوء ذلك أمام المشرع إما أن يسحب حق الحماية الممنوح أو منح حق الإقامة الدائمة للأشخاص المعنيين المقيمين في ألمانيا”.

وأوضح البيان، أنه “لسحب حق الحماية من العراقيين، لا بد أن تطرأ تغيرات إيجابية في العراق، وأن لا تكون تحولات ظرفية وإنما طويلة المدى”.

ووفق برنامج خاص بالعودة “مساعدة البداية بلس”، الذي بدأ في شباط 2017، فإن من يقرر الانضمام لهذا البرنامج وسحب طلب لجوئه والعودة قبل البت في الطلب، يحصل على 1200 يورو، بينما سيتم دفع 800 يورو فقط إذا تم البت في الطلب سلبيا، أي رفض طلب لجوئه؛ ويشترط لذلك أن يكون مقدم الطلب ما يزال مقيما ضمن الفترة المسموح له بالعودة فيها، ودون تقديم أي طعن لهذا القرار. ومن أجل تمويل هذا البرنامج قررت الحكومة الألمانية تخصيص 40 مليون يورو إضافية من أجل تغطية التكاليف.

وكالات

محرر الموقع : 2017 - 11 - 15