المفوضيّة تصادق على الوثائق المطلوبة في انتخابات الخارج
    

أعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، أمس الثلاثاء، المصادقة على الوثائق المطلوبة للعراقيين المقيمين خارج البلاد لتسهيل مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال رئيس الإدارة الانتخابية رياض البدران، في بيان تلقت (المدى) نسخة منه إن “مجلس المفوضين صادق على الوثائق المطلوبة للعراقيين المقيمين في الخارج، من أجل تسهيل مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة”.
وأضاف إن “هناك وثائق أساسية هـي البطاقة الوطنية الموحدة، وجوار السفر العراقي، وهوية الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية العراقية، ودفتر النفوس العراقي لعام 1957 شرط أن يحتوي على صورة تثبيت الشخصية، وبطاقة الناخب الإلكترونية البايومترية التي تحتوي على صـورة فضلاً عن إجازة السوق العراقية”.
ولفت إلى أن “هناك وثائق عراقية ساندة للوثائق الأساسية، هي بطاقة الناخب الالكترونية التي لا تحتوي على صورة، والبطاقة التموينية، وبطاقة السكن التي يمكن اعتبارها وثيقة أساسية لربّ العائلة فقط، فضلاً عن استمارة التسجيل الالكترونية لتسجيل الناخبين في الخارج”.
وأكد البدران ان “مجلس المفوضين وتسهيلاً لمراجعة العراقيين في الخارج لغرض التصويت فقد صادق على الوثائق الاجنبية الساندة للوثائق الاصلية وهي بطاقة اللاجئين، وشهادة الصليب الاحمر أو شهادة الهلال الأحمر، وكذلك (UNHCR) الصادرة عن الامم المتحدة “.
وتابع رئيس الإدارة الانتخابية رياض البدران “كذلك إجازة السوق من البلد المقيم فيه، وهوية الإقامة الصادرة عن البلد المقيم فيه، وجواز السفر الخاص ببلد الإقامة، وشهادة الميلاد الصادرة عن السفارة العراقية مع وثيقة أخرى ساندة، وشهادة التخرج من الجامعات الاجنبية ،على أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية (نسخة طبق الاصل)، ووثيقة اللجوء الوطنية للعراقيين في الخارج الصادرة عن بلد الإقامة، وكارت الإقامة الأبيض”.
وفي سياق آخر، حددت مفوضية الانتخابات، أماكن مراكز ومحطات الاقتراع في الدول التي ستجرى فيها انتخابات العراقيين المقيمين في الخارج بشكل أولي.
وقال البدران، في بيان آخر تلقت (المدى) نسخة منه إن “مفوضية الانتخابات حددت انتشار مراكز ومحطات الاقتراع بشكل أولي في الدول التي ستجرى فيها انتخابات العراقيين المقيمين في الخارج”.
وبيّن رئيس الإدارة الانتخابية أن “وحدة إدارة انتخابات الخارج حددت بشكل أولي (136) مركز اقتراع تشمل (684) محطة اقتراع في (13) دولة سيتم افتتاح مكاتب انتخابية فيها، و(6) دول سيتم افتتاح مراكز اقتراع فيها”.
وأضاف أن “هذا الانتشار الاولي جاء بناء على الأعداد المخمنة للجالية العراقية خارج البلد التي تم الحصول عليها على وفق تقديرات وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين، فضلاً عن الإحصائيات السابقة المتوافرة لدى المفوضية استناداً إلى العمليات الانتخابية السابقة التي جرت في الانتخابات البرلمانية السابقة”.

محرر الموقع : 2018 - 03 - 07