خبير نفطي : ارتفاع اسعار النفط مرهون بقرارات / اوبك+ /.. وقد لا يدوم
    

اكد الخبير في الشان النفطي حمزة الجواهري ، ان ارتفاع اسعار النفط واستمراره مرهونان بقرارات / اوبك+ / .

وقال الجواهري في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان " ارتفاع اسعار النفط مرهون بقرارات في / اوبك+ / ، وهي التي ستقرر متى يتوقف هذا الارتفاع لان المخزون لدى الدول الكبرى قارب على النفاد واخرى قد نفد مخزونها بالفعل"، مشيرا الى :" ان المضاربين والتجار لا احد يعلم كم هي الكميات التي يحتفظون بها، بعد ان اختفوا بالظل وينتظرون ايضا اين ستصل الاسعار برحلة الصعود التاريخي هذه".

واضاف : " هناك متغيرات اخرى مثل فرض حالة التعايش مع وباء كورونا والعودة إلى إطلاق عجلة الإنتاج بأعلى سرعتها، لكن بظل هذه الحقائق على الأرض اعطى منتجو ومطورو الطاقة النظيفة فسحة أمل واسعة للتنافس في اسواق الطاقة، وهناك عامل آخر هو السياسات العليا للدول الكبرى ، فربما تتغيير بعد ان تعجز عن تسديد فواتير الطاقة . وهذا الامر يختلف من دولة الى اخرى".

واوضح الخبير :" ان هذه العوامل مجتمعة ، هي التي سيكون لها الأثر الأكبر على اسعار النفط في القادم من الايام ، التي ستكون مليئة بالمتغيرات والمفاجآت. والدول الكبرى لا تمتلك ادوات كثيرة في حال تخلت عنها امريكا التي هجرت السياسة الترامبية / في اشارة لسياسة الرئيس السابق ترامب / ".

ورأى الجواهري :" ان سعر النفط سوف يهبط إلى مادون الثمانين دولارا ، ولكنه سيجد مقاومة كبيرة جدا فوق التسعين دولارا لأسباب اقتصادية واخرى سياسية ،أما انعكاسات هذا على الموازنة فانها كبيرة وجيدة بحيث انها قد تغطي العجز الكبير فيها".

محرر الموقع : 2021 - 10 - 16