رئيس البرلمان الأوروبي: "مراكز" اللجوء ينبغي أن تكون تحت إشراف الأمم المتحدة
    

قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، إن مراكز اللجوء المقترح إنشاؤها في دول خارج الاتحاد الأوروبي، ينبغي أن تكون تحت إشراف الأمم المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها تاجاني ،الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، عقب لقاء ثنائي جمعهما في العاصمة فيينا.

وأوضح تاجاني أن "إيطاليا والدنمارك والنمسا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تطالب بتشكيل مراكز لإيواء اللاجئين في دولة ثالثة خارج الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "ينبغي لنا فعل الكثير في إفريقيا لوقف تدفق اللاجئين، ليس فقط خلال الأشهر المقبلة، وإنما علينا بذل جهود كبيرة لتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي في إفريقيا على مدى الأعوام المقبلة".

وأشار إلى أن "الاستقرار في البلقان يتناسب طردا مع استقرار أوروبا"، مضيفا أن "حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مهمة لدرجة لا يمكن تجاهلها".

وحول المقترح الثلاثي، شدد رئيس البرلمان الأوروبي على ضرورة "فتح هذه المراكز بإشراف الأمم المتحدة".

وتابع: "الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يمكنهما العمل معا لتفعيل القواعد التي تراعي حقوق الإنسان، بالطبع لا نريد تشكيل معسكرات اعتقال".

من جهته، قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، إن "أولوية بلاده خلال تسلمها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، ستكون حول تعزيز المراقبة على الحدود الخارجية للاتحاد، وضبط تدفق اللاجئين".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تعتبر أكبر بلد استضافة للاجئين في العالم، حيث يبلغ عدد إجمالي اللاجئين نحو 4 ملايين بحسب إحصاءات للأمم المتحدة.

ووفق المنظمة الدولية، فإن عدد اللاجئين والنازحين نتيجة النزاعات في العالم بلغ 68.5 مليون شخص عام 2017، في رقم قياسي جديد للسنة الخامسة على التوالي.

محرر الموقع : 2018 - 06 - 19