المفوضية العليا تطلب من اوروبا تسريع اجراءات استقبال اللاجئين‎
    

صوت الجالية العراقية / طلب المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين فيليبو غراندي، من الدول الأوروبية تسريع اجراءات مغادرة اللاجئين الذين قررت استقبالهم على اراضيها، دول العبور المتواجدين فيها.

واعرب فيليبو غراندي في مؤتمر صحافي عن اسفه بالقول "تلقينا عددا كبيرا من عروض إعادة توطين" اللاجئين من "عدد كبير من البلدان الاوروبية" لكن "ما يقلقني، هو تطبيق عمليات المغادرة البطيئة جدا".

وأضاف "انتظر من بلدان اعادة التوطين (في اوروبا) ان تكون الاجراءات أسرع وأشد فعالية واكثر تواترا".

واشاد بالاتفاق بين المفوضية العليا للاجئين والنيجر حتى تكون بلد "عبور" للاجئين الذين اوضاعهم هشة ويعيشون خصوصا في مخيمات في ليبيا.

لكنه أوضح ان "من الضروري ان يغادر هؤلاء الأشخاص النيجر" حتى "لا يبقوا فيها فترة طويلة". وقال ان "200 شخص فقط" غادروا النيجر "خلال ستة اشهر"، فيما بالكاد وصل "1200" آخرون الى ليبيا.

وحذر بالقول ان الاوروبيين يتذرعون "بضرورة تعزيز الرقابة على طول السواحل الليبية" و"هذا حقهم"، لكن "اشخاصا" في هذه الحالة "يجدون انفسهم حتما في أوضاع بالغة الصعوبة في ليبيا".

وتعد ليبيا احد بلدان العبور نحو السواحل الاوروبية لآلاف المهاجرين الافارقة الذين يستفيدون من الاضطراب السياسي في هذا البلد.

وسيجتمع قادة عشرة بلدان اوروبية الاحد المقبل في بروكسل لمناقشة "حلول اوروبية" للتحدي الذي تفرضه الهجرة، ومنها تشديد الالتزامات المفروضة على طالبي اللجوء لتخفيف التوتر بين البلدان الأعضاء.

محرر الموقع : 2018 - 06 - 21