صورة سلبية للمهاجرين العرب في وسائل الإعلام الأوروبية
    

 

رحب العديد من الناس والفاعلين السياسيين وهيئات المجتمع المدني في أوروبا بالثورات والانتفاضات التي شهدها العالم العربي، لكن موقف وسائل الإعلام الأوروبية يبقى أقل إيجابية حين يتعلق الأمر بمهاجرين من المنطقة العربية.

مع انطلاق الربيع العربي وصل حوالي 6300 مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، معظمهم من تونس حيث انطلقت شعلة الانتفاضات العربية ضد الأنظمة المستبدة. وفي ذلك الوقت تحدث رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلسكوني عن "تسونامي بشري". ويبقى العدد الحقيقي للمهاجرين اللذين وصلوا إلى أوروبا منذ اندلاع الثورات مجهولا، حتى عند المنظمات الإنسانية التي تحاول تقديم يد المساعدة.

"طقوس معتادة"

لاله أكغون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض SPD، والمسؤولة عن مجموعة "الشؤون الدولية والسياسة العالمية "، في ولاية شمال الراين وستفاليا، لها معرفة بالأرقام المسجلة في ألمانيا في ما يخص المهاجرين الوافدين من دول الربيع العربي: فبالنسبة لسوريا مثلا قدم سنة 2011 حوالي 4000 شخص طلبا للجوء في ألمانيا . و أما في العام الجاري فيقدر عدد اللاجئين من الدول العربية بأكثر من 50000 شخص.

أكغون تشارك مع مجموعة من الخبراء في مؤتمر يناقش الصورة التي تنقلها وسائل الإعلام الغربية عن المهاجرين من الدول العربية. وقد تم تنظيم هذا اللقاء من قبل مؤسسة دويتشه فيله الإعلامية (DW)، ومعهد العلاقات الثقافية الخارجية (IFA) ومركز بون الدولي للتحويل (BICC).

In Focus: Media – Conflict – Migration. The conflict potential of the media coverage regarding migration from the countries of the Arab Spring to Europe.
Lale Akgün, Gruppenleiterin der „internationalen Angelegenheiten und Eine-Welt-Politik“ bei der Staatskanzlei des Landes Nordrhein-Westfalen لاله أكغون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض

وتقول لالهأكغون في مداخلة لها في المؤتمر: "إنها نفس الطقوس المعتادة التي نراها دائما عندما يتعلق الأمر باللاجئين". ففي الوقت الذي تقدم فيه الصحافة الليبرالية اليسارية قضية اللاجئين من وجهة نظر المهاجرين، تكتب الصحافة المحافظة على سبيل المثال "معضلة ألمانيا مع اللاجئين السوريين"، حسبما عنونت صحيفة "دي فيلت" اليومية إحدى مقالاتها.

الاستفزاز كرد فعل

بالإضافة إلى ذلك فإن وسائل الإعلام الأوروبية كانت تتسارع في تقييم وتحليل ما يحدث بدلا من تقديم الأحداث بشكل موضوعي. وهو ما ينتقده أندرياس شفارتز، أستاذ الدراسات الإعلامية في جامعة إلميناو التقنية في ولاية تورينغن، والذي يضيف : "لقد كان رد فعل الصحافة سريعا جدا، فللأسف، تعيش الصحافة من الاستفزاز أيضا."

وهذا الرأي تشاطره أيضا لاله أكغون التي تعرب عن أسفها أيضا: "إن أسوأ شيء لاحظته هو تعليقات بعض القراء، وخاصة في وسائل الإعلام المطبوعة وعلى شبكة الإنترنت"، فهناك تجد تصريحات عنصرية كثيرة من هذا النمط: "نحن لسنا بحاجة لهؤلاء الناس، فهم يأتون هنا فقط للاستفادة من نظامنا الاجتماعي".

ولكن مثل هذه التعليقات ترجع بالأساس إلى وسائل الإعلام الغربية التي لا تركز بشكل كبير على الأمور الإيجابية التي يحملها المهاجرون، كما يشدد الصحفي التونسي صالح مثناني: "لو حاول الإعلام الكف عن التركيز فقط على الجانب السلبي، فستتغير صورة المهاجرين في أذهان المواطنين الأوروبيين أيضا".

In Focus: Media – Conflict – Migration. The conflict potential of the media coverage regarding migration from the countries of the Arab Spring to Europe.
Salah Methnani, tunesischer Journalist (ganz rechts mit Kopfhörern) الصحفي التونسي صالح مثناني( أقصى اليمين) يرى أن الإعلام الغربي لايعطي صورة حقيقية وكاملة عن المهاجرين.

النقاش حول اللاجئين المسيحيين

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك نقاشا مثيرا للجدل حول مسألة ما إذا كان يتعين على ألمانيا كبلد مسيحي، استقبال اللاجئين المسيحيين فقط وتفضيلهم على باقي اللاجئين. وهنا تلعب وسائل الإعلام مرة أخرى دور محوريا، حسب لاله أكغون التي تشتكي أن الصحف المحافظة مثل صحيفة "دي فيلت" أو "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" تعطي الفرصة للسياسيين المسيحيين للتعبير عن رغباتهم. وهذه المجموعة من السياسيين تدعو إلى تفضيل المهاجرين المسيحيين ومنحهم حق اللجوء، لأنهم يرون أن هذه الفئة أكثر عرضة للاضطهاد في بلدانهم الأصلية.

وكما هو الحال عليه في ألمانيا، فإن معظم وسائل الإعلام الأوروبية تقدم ارتفاع عدد اللاجئين على أنه تهديد للاقتصاد الأوروبي. علاوة على ذلك تشتكي لاله أكغون أن فئة قليلة من وسائل الإعلام فقط هي التي تعطي الفرصة للمعارضين والمؤيدين في ما يخص تفضيل اللاجئين المسيحيين على سبيل المثال. ولهذا تطالب أكغون، خبيرة شؤون الهجرة، من وسائل الإعلام الأوربية الالتزام بالتوازن والحياد والموضوعية، حتى يستطيع الناس تكوين رأيهم الخاص دون تأثير خارجي.

محرر الموقع : 2012 - 12 - 17