قرار ارتداء حزام الأمان يدخل حيز التنفيذ في العراق... للحد من آثار الحوادث المرورية المتزايدة
    

 قرار ارتداء حزام الأمان في العراق بدأ حيز التنفيذ اليوم السبت (14 أيار 2022)، بهدف الحد من تبعات حوادث المرور وتسببها بخسائر مؤسفة في أرواح المواطنين، في حين أكدت مديرية المرور العامة، فرض مخالفات مشددة لمحاسبة المخالفين للقرار.

وقال مدير المرور العامة اللواء طارق اسماعيل الربيعي في تصريح لقناة العراقية الإخبارية، إن “البلاد شهدت حوادث مرورية مؤسفة بسبب السرعة الفائقة وعدم مراعاة السير وعدم ارتداء حزام الأمان”، لافتاً الى أن “تطبيق هذا القرار يهدف الى حماية المواطن”.

وأكد أن “القرار هو نص مادة قانونية تحتم على السائق والجالس في المقعد الأمامي ارتداء حزام الأمان”، مشيراً الى أن “المديرية قررت فرض غرامة 50 ألف دينار للمخالفين للقرار”.

وأوضح الربيعي أن “80% من ضحايا الحوادث لم كان لها أن تحصل لو أن سائق المركبة كان يرتدي حزام الأمان”، مؤكداً أن “هناك استنفاراً عالياً من المرور لتطبيق هذا القرار”.

وفي ما يتعلق بتوحيد الأرقام أشار الربيعي الى أن “هناك خطاً انتاجياً خاصاً بإنتاج لوحات موحدة”، مبيناً أن “الأسبوع المقبل سيتم التعاقد على شراء اللوحات بعد استثناء صندوق الشرطة من شروط التقاعد”.

وأضاف أن “هناك اهتماماً كبيراً من قبل رئيس الوزراء ووزير الداخلية بتوحيد لوحات البلاد في لوحة واحدة”.

من جهة أخرى، أصدرت مديرية المرور العامة، اليوم السبت، توجيهاً يخص فحص الدراجات في محافظتين.

وذكر بيان لمديرية المرور، أنه “لكثرة المناشدات ونتيجة بعد المسافة وجه مدير عام المرور اللواء الحقوقي طارق اسماعيل الربيعي بتواجد مفارز لفحص الدراجات داخل محافظتي كربلاء المقدسة والبصرة”، لافتاً الى أنه “تم تحديد يومي الثلاثاء والخميس لعملية فحص الدراجات”.

وأشار البيان الى أن “هذا الإجراء يشمل أصحاب الدراجات من محافظتي البصرة وكربلاء المقدسة”.

المصدر: وكالة واع

محرر الموقع : 2022 - 05 - 14