السفير الامريكي: الأوضاع السياسية أضعفت مكانة العراق وخلفت فراغاً
    
 قال السفير الامريكي في العراق، ماثيو تولر، ان :"الأوضاع السياسية أضعفت مكانة العراق وخلفت فراغاً".

وذكر تولر لصحفيين في زيارة وداعية إلى أربيل بمناسبة قرب انتهاء مهامه :"هناك أطراف تستغل ضعف حكومة تسيير الأعمال لصالح أجنداتها السياسية".

وبشأن الخلافات السياسية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ومستقبل إقليم كردستان، قال تولر :"لا يريد أي من قادة الحزبين العودة إلى أيام الاقتتال الداخلي" مؤكداً "ثقته الكاملة بأن قادة الطرفين يدركون أن التعاون بينهم يحقق مصالح أكبر، ودعاهم إلى التعاون والحوار حول نقاط الاختلاف بينهم".

وعن الخلاف النفطي بين بغداد وأربيل أشار السفير الامريكي الى إن "الدول الخارجية تستخدم الخلافات والاختلافات بين بغداد وأربيل لصالح أجنداتها السياسية".

وأكد ان "إصدار قانون النفط والغاز هو الحل الوحيد للمشاكل المرتبطة بإدارة النفط والغاز في البلد، وتقاسم عائداتها بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية".

وعن قرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بـ"عدم دستورية" قانون النفط والغاز في إقليم كوردستان، علق تولر: "يجب أن تتحاور حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية وتتفقا على قانون النفط والغاز وتديرا جميع الثروات الطبيعية على هذا الأساس وتتقاسما العائدات بنفس الطريقة".

 وأضاف "كانت العلاقات بين أربيل وبغداد هادئة في بعض الأحيان، ومتوترة للغاية في أحيان أخرى، في أغلب الأحيان كان للفاعلين المحليين والإقليميين دورهم في العراق، واستغلوا هذه الخلافات والاختلافات".

وعزا السفير الأميركي الخلافات بصورة رئيسة إلى عدم تحديد الحدود وعدم الاتفاق على ملف النفط والغاز".

وعن أهمية العلاقة والتعاون بين أربيل وبغداد، قال تولر: "قدم إقليم كردستان الكثير للدولة العراقية، والقوة والإمكانيات التي يتيحها التعاون بينهما مهمة للغاية، وتؤدي إلى الاستقرار في العراق".

محرر الموقع : 2022 - 05 - 16