اعدادهم أكثر من ربع مليون :ممثل المرجع السيستاني في كربلاء يوعز بإنشاء مركز متطور لتأهيل الصم والبكم
    

اوعز ممثل المرجع الديني الاعلى في كربلاء الجهات ذات العلاقة بالعتبة الحسينية المقدسة الى تهيئة المتطلبات الخاصة بانشاء مركز متطور لرعاية وتاهيل شريحة الصم والبكم في المحافظة كما اوعز الى اضافة لغة الاشارة في الدلالات بالمشاريع والاماكن التابعة للعتبة الحسينية المقدسة تقديرا لهذه الشريحة  موجها الى اقامة مؤتمر دولي للصم والبكم في نيسان من العام القادم.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال استقباله وفدا من الصم والبكم من كل اطياف المجتمع العراقي صباح اليوم الخميس وحضرته وكالة نون الخبرية “ان العتبة الحسينية المقدسة تتهيأ لانشاء مركز متطور لرعاية الصم والبكم في محافظة كربلاء كخطوة اولية على ان تشمل باقي المحافظات في الخطوات اللاحقة ،موضحا ان هذا المركز سيكون راعيا رئيسا لشريحة الصم والبكم في عموم العراق وتوفير كافة متطلباتهم وتاهيلهم ليكونوا عناصر منتجة ومؤهلة داخل المجتمع العراقي. 

كما اوعز الشيخ الكربلائي الى تقديم الرعاية الصحية لشريحة الصم والبكم وبحث فرص عمل لهم من خلال مشاريع العتبة الحسينية لمن يستطيع ان يعمل .

واوعز ممثل المرجع السيستاني في كربلاء خلال لقائه مع هذه الشريحة الى اضافة لغة الاشارة في الدلالات داخل المشاريع والاماكن التابعة للعتبة الحسينية المقدسة تقديرا لهذه الشريحة من المجتمع العراقي  وان تكون هذه الخطوة بداية لباقي الدوائر الحكومية لوضع لغة الاشارة في الاماكن العامة لهم .

ودعا الشيخ الكربلائي الى اقامة مؤتمر دولي للصم والبكم في نيسان من العام القادم ليشمل كل العراق .

من جانبه قال باسم العطواني سفير مترجمي لغة الاشارة بالعراق ومدير مركز الامام الحسين التخصصي للصم والبكم ان مجموع الصم والبكم بالعراق يتجاوز ربع مليون انسان وان هذه القرارات التي اتخذها اليوم الشيخ الكربلائي قد افرحت هذه الشريحة التي لم تجد اذن صاغية لها الى المرجعية الدينية العليا ورجالاتها الاخيار .

ونفذت العتبة الحسينية المقدسة 11 مركزا تاهيليا لرعاية اطفال التوحد في كربلاء وباقي المحافظات الاخرى

وتنفذ العتبة الحسينية مشروع ايواء وتأهيل المشردين بمواصفات عالمية ويعتبر الاول من نوعه في العراق وبـ(6) طبقات في محافظة كربلاء المقدسة

محرر الموقع : 2022 - 05 - 19