الحكومة العراقية تمنح المواطنين قروضاً لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية
    
توفر وزارة البيئة العراقية بالتعاون مع البنك المركزي قروضاً للمواطنين، لشراء وحدات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وقد بحثت مع عدد من الشركات سبل توفير هذه الوحدات ونصبها.
 
واكد مدير عام التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة العراقية، أمير علي الحسون، أن المشروع وطني ويشمل إقليم كوردستان أيضاً، بينما دعت عضو في لجنة الكهرباء والطاقة النيابية إلى تدقيق شامل في المشروع قبل البدء بتنفيذه.
 
وقال أمير علي الحسون، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم السبت (2 تموز 2022)، إن "البنك المركزي العراقي خصص ترليون دينار لاستخدام الطاقة المتجددة، لحث المواطنين على الاستفادة من الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء"، مشيراً إلى أن "لجنة عليا شكلت برئاسة نائب محافظ البنك المركزي، إحسان الياسري، لتحديد معايير منح هذه القروض، بينما حددت لجان فنية مواصفات الخلايا الشمسية التي يجب استخدامها في المشروع".
 
وأوضح أن المشروع وطني ويشمل كل العراق بما في ذلك إقليم كوردستان، حيث بإمكان سكان إقليم كوردستان الاستفادة من المشروع، مضيفاً أن "البنك المركزي سيضع آلية خاصة لمنح القروض إلى سكان إقليم كوردستان".
 
مدير عام التوعية والإعلام البيئي أشار إلى أن تغير المناخ، انخفاض مستويات المياه، زيادة التصحر، العواصف الغبارية، وعضوية العراق في اتفاقية باريس للمناخ، عوامل سرعت الخطوات نحو استخدام الطاقة المتجددة، وتقليل الاعتماد على المحروقات والحد من انبعاثات الغازات المضرة من المؤسسات الصناعية.
 
وعن طريق منح هذه القروض ومدتها، أوضح أمير علي الحسون، أن "تقديم المعاملة سيكون إلكترونياً، وتبلغ مدة القرض خمس سنوات"، مشيراً إلى "مباحثات جرت مع عدة شركات لتوفير الخلايا الشمسية بجودة عالية، مع ضمان 10 سنوات".
 
تبدأ القروض لإنتاج 9 أمبيرات من الكهرباء، وتختلف بحسب الأمبيرات، وفق أمير علي الحسون الذي توقع فتح باب التقديم عليها في غضون ثلاثة اسابيع.
 
من جانبها، أشارت عضو لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، النائبة سهيلة السلطاني، إلى أن "اللجنة تساند كل خطوة لزيادة إنتاج الكهرباء لا تلحق الضرر بالبيئة"، لكنها شددت على ضرورة أن يخضع المشروع لتدقيق شامل قبل البدء بتنفيذه، للحيلولة دون "صرف أموال طائلة بدون أية فائدة".
 
ولفتت إلى أن "درجات الحرارة في العرق مرتفعة وأشعة الشمس عمودية، ما يؤثر على الأجهزة التي تنتج الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية، لذا لابد أن تكون بجودة عالية وتتحمل درجات العراق في العراق". 
محرر الموقع : 2022 - 07 - 02