محكمة العدل الأوروبية: من حق طالب لجوء رفض ترحيله لدولة أخرى في حال معاناتها من “الفقر المدقع”
    

 قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بأن طالبي اللجوء قد يكون لهم الحق في رفض ترحيلهم من إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى أخرى إذا كانت الظروف المعيشية في الدولة الأخيرة قاسية بشكل خاص.

 وكتبت محكمة العدل الأوروبية في بيان صحفي، بعد نظرها في عدة قضايا تقدم بها لاجئون، “أن هذا يمكن أن يطبق في حالات الفقر المادي المدقع، التي لا تتوفر فيها الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والنظافة العامة والمسكن.

ووفق وكالة الأنباء الألمانية فإن القضية الرئيسية للمحكمة، والتي على أساسها صدر هذا البيان تتعلق بطالب لجوء من غامبيا طلب الحماية أولاً في إيطاليا، ثم في ألمانيا التي قررت إعادته إلى إيطاليا، ليرفع جراء ذلك دعوى لطلب البقاء في ألمانيا، على أساس أن ظروف المعيشة في إيطاليا ليست جيدة.

وكتب قضاة المحكمة وهي أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي ومقرها في لوكسمبورغ، أنه على الرغم من أن ظروف المعيشة في إيطاليا قد تكون أسوأ مقارنة بألمانيا، فإن هذا وحده لا يكفي لدعم الدعوى.

وأوضحوا أنه لابد أن تكون الظروف تصل إلى حد الفقر المدقع في البلد الذي يفترض أن يتحمل مسؤولية طالب اللجوء.

وكتب القضاة أن “معاناة البلد من درجة عالية من انعدام الأمن أو تدني كبير للأحوال المعيشية لا يحقق هذا الحد الأدنى”.

وينطبق تفسير القضاة أيضا على أربع قضايا مشتركة رفعها طالبو لجوء من سوريا وروسيا، والذين منحوا الحماية في بلغاريا وبولندا، على الترتيب، وتم تحويل القضايا الآن إلى المحاكم الوطنية.

محرر الموقع : 2019 - 03 - 20