10 نصائح للتغلب على فقدان الذاكرة!
    

فقدان الذاكرة مشكلة تصيب الكثيرين في حياتهم اليومية. فمن منّا لا ينسى أحيانا القدوم الى موعد متّفق عليه سابقاً، أو كم مرّة ننسى أين وضعنا مفاتيح البيت أو هاتفنا الجوّال.
وتعود مشكلة فقدان الذاكرة الى عوامل كثيرة منها الاكتئاب، الادمان على التدخين أو حتّى نقص في التغذية.
من هنا نقدم لكً 10 نصائح سهلة وبسيطة لتنشيط الذاكرة:

1- اللوز
يعتبر اللوز وسيلة مهمة لتحسين الذاكرة بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية . من هنا لا تتردد بتناول 5 الى 10 حبات من اللوز بعد وضعها في الماء وتقشيرها. ويمكنك طحنها وإضافتها الى كوب من الحليب المغلي وشرب السائل مع القليل من السكر والعسل.

2- عشبة اكليل الجبل
تساعد عشبة اكليل الجبل (روزماري) على تنشيط الذاكرة وبحسب دراسة قام بها باحثون في جامعة نورثمبريا في انكلترا، وجدوا أنه بمجرّد تنشّقها يمكن أن تعطي نتيجة إيجابية.
لذا يمكنك وضع هذه العشبة في الماء المغلي لمدة 5 دقائق واشرب السائل يوميا لمدة أسبوعين.

3- الحبة السوداء
تُعد الحبة السوداء والمعروفة أيضا بحبة البركة وسيلة مهمة لتنشيط الذاكرة بسبب إحتوائها على مضادات الأكسدة، وموادا تحمي الخلايا العصبية. من هنا بامكانك مزج نصف ملعقة من البذور مع العسل وتناول المزيج مرتين في النهار لبضعة أسابيع.

4- عنب الثعلب الهندي
تعتبر ثمرة "عنب الثعلب الهندي" من أهم الوسائل لمكافحة فقدان الذاكرة، فهي تحتوي على الفيتامين سي ومضادات الاكسدة التي تنشّط الذاكرة. وأثبتت دراسة عام 2007 قامت بها مجلة متخصصة بدراسة علم وظائف الاعضاء أن هذه الثمرة مفيدة لمكافحة مرض فقدان الذاكرة "الزهايمر". لذا يمكنك تناول ثلاث ملاعق من "عنب الثعلب الهندي" ثلاث مرات في النهار لبضعة أسابيع.

5- عشبة البراهمي
أثبتت دراسة عام 2008 متخصصة بمجال الطب البديل أن عشبة البراهمي إحدى الوسائل المهمة لتنشيط الذاكرة وإبعاد حالات الاكتئاب والقلق. لذلك يمكنك تناول عصير البراهمي مرتين وثلاث في النهار مع القليل من العسل.

6- زيت السمك
يساعد زيت السمك على تنشيط الذاكرة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الاوميغا 3 الدهنية. لذلك يمكنك تناول مكملات زيت السمك أو طعام يحتوي على انواع عديدة من الاسماك.

7- زيت جوز الهند
يساهم زيت جوز الهند في تغذية خلايا الدماغ وتنشيط الذاكرة، كما يخفّض نسبة الكولسترول في الجسم. لذالك تناول ملعقتين من زيت جوز الهند مرتين في النهار بشك منظم.

8- القرفة والعسل
تعد كل من القرفة والعسل وسيلتان لتحسين الذاكرة وإبعاد حالات التوتر العصبي. وتشير البحوث إلى أن رائحة القرفة تساعد على تقوية الذاكرة والوظائف العقلية.
من هنا لا تتردد بخلط القليل من القرفة مع العسل وتناول المزيج يوميا عند المساء لبضعة اشهر.


9- نبات الجنسنج
يستخدم نبات الجنسنج كثيرا في الطب الهندي والصيني لتنشيط الذاكرة. لذلك بامكانك تناول سائل النبات لمدة ثلاثة اسابيع وسترى نتيجة جيدة . اما اذا وجدت أن ذلك لم ينفع ذاكرتك، تناول السائل من جديد لمدة ثلاثة أسابيع.

10- عشبة "الجنكة بيلوبا"
كثيرا ما تُستخدم عشبة "الجنكة بيلوبا" لاضطرابات الذاكرة إذ تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ بشكل أفضل. كما تساعد على مكافحة أمراض الخرف والزهايمر

محرر الموقع : 2014 - 09 - 18