جموع المؤمنين تحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري في سامراء
    

توافدت حشود المؤمنين إلى سامراء لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام، وسط استنفار لكوادر العتبة العسكرية المقدسة لخدمة الزائرين، ومساهمة واسعة من كوادر العتبات المقدسة في العراق.

وشهدت العتبة العسكرية المقدسة توافد جموع الزائرين الوافدين من مختلف المحافظات العراقية اليوم الأربعاء 8 ربيع الأول الموافق (5 تشرين الأول 2022 م) لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).

وذكر موقع العتبة العسكرية ان كوادر الأقسام المعنية في العتبة المقدسة استنفرت لتقديم الخدمات بالتنسيق مع الجهات الاجهزة الامنية بمختلف صنوفها وتشيكلاتها والصحية والخدمية والهيئات التطوعية والمواكب الخدمية من مختلف المحافظات والدوائر والجهات المعنية لخدمة جموع الزائرين وتأمين الحماية لهم.

اما المواكب الحسينية فانتشرت على مختلف الطرق المؤدية الى الحرم الطاهر لتقديم خدمات الاكل والشرب والاستراحة للزائرين.

عطلة رسمية في محافظة صلاح الدين

وكان محافظ صلاح الدين إسماعيل الهلوب، وجه أمس الثلاثاء، بتعطيل الدوام الرسمي يومي الأربعاء والخميس.

وذكر المكتب الاعلامي للمحافظ في بيان، أن “المحافظ وجه بتعطيل الدوام الرسمي يومي غد الأربعاء والخميس لتسهيل حركة الزائرين بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع)”، مضيفاً أنه “يستثنى من ذلك الدوائر الأمنية و الصحية والخدمية”.

دعم وإسناد من العتبة العباسية

وقد شهدت المناسبة مشاركة عتبات العراق المقدسة في تقديم الدعم للعتبة العسكرية لإحياء ذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

وأرسلت العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة وفداً من مختلف أقسامها لتقديم الدعم والإسناد لكوادر العتبة العسكريّة، بالتزامن مع إحياء الزائرين ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكريّ(عليه السلام) في سامراء.

وقال رئيسُ الوفد السيّد أحمد شاكر هاشم في حديث إنّ “الوفد يتكوّن من نخبةٍ منتسبي اقسام حفظ النظام وما بين الحرمَيْن الشريفَيْن وقسمَيْ رعاية الصحن والشؤون الخدميّة، وقسم التطوير والتنمية المستدامة وكذلك قسم الآليّات والمواكب والشؤون الدينية، فضلاً مشاركة شعبة شؤون الطبابة، حيث شاركت كل هذه الاقسام والشعب لتقديم الخدمات المتنوّعة لزائري الإمامَيْن”.

وأضاف “جزءٌ من الخدمات التي نقدّمها تمثّلت بالانتشار بين الزائرين، بغية الحفاظ على الأمن في أوساطهم، أي أنّ النظام العمليّ يشبه العمل الاستخباراتيّ، والهدف منه كشف الحالات المشبوهة وتسليمها للعتبة العسكريّة، للتعامل معها وفق الإجراءات القانونيّة والنظاميّة المعمول بها”.

وتابع “وحّدنا الجهود مع قسم الخدمات في العتبة العسكريّة لرفع النفايات وتوزيع المياه، فقد وفّرنا أربع سيّاراتٍ مخصّصة لنقل النفايات (كابسات)، بالإضافة إلى ستّ سيّاراتٍ لنقل المياه، وعدد من العجلات لنقل الزائرين مجّاناً، من القطوعات إلى أقرب نقطةٍ ممكنة للإمامَيْن(عليهما السلام)”.

وبيّن هاشم أنّ “الهيأة الطبّية جهّزت كادراً متكاملاً لتقديم المعونات الصحّية، للحالات الطارئة التي قد تحدث أثناء الزيارة، فيما تمثّل عملُ الإخوة في قسم المواكب بالإشراف على انسيابيّة دخول المواكب إلى العتبة العسكريّة المقدّسة وخروجها منها”.

كذلك شارك قسم آليات العتبة العباسية المقدسة في خطة نقل زائري الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) بذكرى شهادته بسامراء شمالي بغداد .

وقال رئيس القسم السيّد عبد الجواد كاظم في حديث “اعتاد قسم الآليّات في العتبة العبّاسية المقدّسة كلّ عام على المشاركة في إحياء ذكرى استشهاد الإمام العسكري (عليه السلام)، من خلال إرسال عدد من الآليّات الخاصّة في نقل الزائرين من القطوعات الأمنيّة لتسهيل عمليّة وصولهم إلى المرقد المطهّر”.

وأضاف “ما إن دخلت الخطّة الأمنيّة الخاصّة بالزيارة حيز التنفيذ، والتي تقتضي بعمل عدد من القطوعات الأمنيّة حمايةً للزائرين، وبعد تحديد محاور نقلهم بدأ القسم بتنفيذ ما كُلِّف به من قبل اللّجنة المشرفة على الزيارة ليُسهم في نقل الزائرين”.

وأوضح ” أرسلنا الى سامراء المقدسة عدد كبير من العجلات سعة (24) راكباً، بالإضافة إلى عجلاتٍ لنقل الوقود لتزويد بقية الآليات بصورة ميدانيّة”.

توافد مواكب العزاء إلى كربلاء

كذلك توافدت صباح اليوم الأربعاء 8 ربيع الأول مواكب العزاء في كربلاء إلى العتبتين المُقدّستين الحُسينية والعبّاسية مستذكرةً شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).

وذكرت شبكة الكفيل ان المواكب انطلقت منذ الصباح الباكر من مختلف مناطق المدينة القديمة في كربلاء، قاصدةً ضريحي سيّد الشهداء وأخيه أبي الفضل العبّاس (سلام الله عليهما)، لتقديم العزاء والمواساة إلى مقام صاحب العصر والزمان(عجّل الله تعالى فرجه الشريف).

ودأب أهالي مدينة كربلاء المقدّسة على إحياء مناسبات ووفيّات آل بيت النبوّة (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) من خلال خروجهم في مواكب تعزية. وعلى وقعٍ أليمٍ ، وبخطواتٍ أثقلتها مشاعرُ الأسى دخلت هذه المواكب إلى الصحن الشريف للمولى أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) ، مُقدّمة إليه العزاء من جوار مرقده وداخل صحنه المطهّر، ثم يتوجهون نحو مرقد أبي الأحرار (صلوات الله عليه) قاطعين ساحة ما بين الحرمين الشريفين ليقيموا مجلس عزاءٍ في مرقد سيد الشهداء (عليه السلام) بمشاركة الزائرين.

وفد العتبة العلوية يباشر تقديم الخدمات للزائرين في سامراء

كذلك أعلن رئيس وفد العتبة العلوية المقدسة إلى سامراء مباشرة خدمة المرقد العلوي الطاهر في تقديم خدمات الدعم اللوجستي ووجبات الضيافة لجموع الزائرين الوافدين إلى سامراء لإحياء شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

وقال مسؤول الوفد معاون رئيس قسم العلاقات العامة سلام الجبوري في تصريح للمحتوى الرقمي: “دأبت العتبة العلوية المقدسة في المشاركة في مناسبات العتبة العسكرية المقدسة على مدار السنة، حيث يصل إلى سامراء مجموعة من الكوادر العاملة في مختلف الأقسام التابعة للعتبة العلوية المقدسة، المتمثلة بأقسام (الآليات، قسم مضيف الزائرين ، والشؤون الخدمية، وحفظ النظام، الإعلام، والعلاقات العامة، والشؤون الهندسية والفنية)، كل هؤلاء يعملون على تقديم الخدمات كل حسب تخصّصه ويستمرون بتقديم خدماتهم لغاية الانتهاء من مراسم الزيارة.

واضاف الجبوري: “باشرت كوادرنا في الأقسام المذكورة بتقديم خدماتها بالاشتراك مع أقرانهم من مختلف الأقسام العاملين في العتبة العسكرية المقدسة، بدءاً من تقديم وجبات الضيافة من قسم مضيف الزائرين، وتنظيم انسيابية الدخول والخروج من قبل قسم حفظ النظام، مع تقديم خدمات الدعم اللوجستي من خلال قسم الشؤون الخدمية، وتوفير التغطيات المصورة والبث الفضائي والتغطيات الخبرية من خلال فضائية العتبة العلوية وشعبة للمحتوى الرقمي، فيما يعمل قسم الآليات على نقل الزائرين الوافدين من مناطق القطع الأمني، وعمل قسم الشؤون الهندسية الى تهيئة مصادر الدعم اللوجستي لأقسام العتبة العلوية ونظرائهم في العتبة العسكرية المقدسة”.

يذكر أنّ الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة قد أعلنت عن تشكيل وفد خدمي كبير تترأسه لجنة مشتركة من رؤساء الأقسام  ومسؤولي الشعب العاملة في العتبة المقدسة لإسناد الخدمات المقدمة للزائرين الوافدين لإحياء ذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).

المصدر: مواقع العتبات المقدسة العسكرية والعلوية والعباسية

محرر الموقع : 2022 - 10 - 05