هولندا تطالب بتخصيص موانئ آمنة لاستقبال طالبي اللجوء على الشواطئ الأوروبية
    

قال الاتحاد الملكي لملاك السفن الهولنديةKVNR  إن هناك حاجة لمزيد من الموانئ الآمنة لاستقبال المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يتم إنقاذهم من البحر الأبيض المتوسط وإلا ستنشأ مواقف غير آمنة على السفن التجارية.

ووفقًا لـ KVNR فإن المعاهدات الدولية تنص على أنه يجب على قادة السفن إنقاذ كل من يحتاج مساعدة في الماء، وهذا يعني أن السفن التجارية يجب عليها إنقاذ المهاجرين الذين يتم العثور عليهم في عرض البحر المتوسط في قوارب متهالكة ثم ترفض أي موانئ أوروبية استقبالهم.

وأوضح الاتحاد الملكي أنه بعد إنقاذهم يكون من الصعب جدًا إيجاد مأوى لهم لأن معظم الدول الأوروبية ترفض استقبالهم كما لا يمكن تركهم في ليبيا لأنها غير مستقرة.

ويرى الاتحاد أن السفن التجارية لا تكون دائمًا مجهزة لإبقاء الركاب على متنها لفترات طويلة، لأن المهاجرين الذين تم إنقاذهم يكونون في الأغلب مرهقين ومجهدين ولم يتناولوا أي طعام أو شراب لأيام بالإضافة إلى أن وجودهم على السفن التجارية قد يصبح غير آمن للطاقم.

 

لهذا وجه KVNR نداءًا عاجلًا إلى الحكومات الأوروبية لتهيئة موانئ آمنة لاستقبال المهاجرين.

يذكر أنه في العام الماضي اضطرت سفن تجارية للقيام بمهام إنقاذ في البحر المتوسط بناءًا على تعليمات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

حيث تم إنقاذ 13% من المهاجرين عبر البحر المتوسط بواسطة سفن تجارية بين شهري يونيو ونوفمبر، مقارنةً بـ 3% فقط في نفس الفترة من العام 2017.

ومن المحتمل أن تكون هذه الزيادة على الأغلب بسبب أن سفن الإنقاذ التابعة لمنظمات الإغاثة قد قللت من عملها بسبب الغرامات الباهظة التي تُفرض عليها إذا رست وعلى متنها مهاجرين في أحد الموانئ الآمنة مثل إيطاليا ومالطا وغيرها.

محرر الموقع : 2019 - 07 - 16