قانون الجرائم المعلوماتية متهم بالغموض وفاقد للتمييز بين النقد والتشهير
    

كشف الخبير القانوني، علي التميمي، الجمعة، 25 تشرين الثاني، 2022، عن ملاحظات على مشروع قانون الجرائم المعلوماتية.

وقال التميمي لـ المسلة، إن القانون لم يضع تعريفا واضحا للفرق بين النقد والانتقاد وهو المهم مع الاستخدام الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي في حين نلاحظ ان قانون العقوبات ميز بشكل واضح بين السب والقذف والتشهير”، مبينا ان “النقد يراد منه الإصلاح والتقويم والخير في حين  ما نراه الان هو لوم وكشف المستور ونشر الغسيل”.

وقال صحافيون عراقيون في تواصل المسلة معهم ان الخشية من القانون من انه قد يؤدي الى تكبيل حرية التعبير من خلال تضمينه حكما بالحبس قد يطال صحفيين ومدونين.

واضاف ان النقد يخلو من ركن الجريمة المعنوي .والذي هو أساس جرائم السب والقذف والتشهير، مضيفا ان الانتقاد هو إسناد واقعة لشخص اذا صحت جعلته موضع ازدراء في قومه وايضا هو المساس بالمشاعر.

وتابع ان النقد هو حسن النوايا وهو ظاهر الخير وباطن الجمال، والانتقاد يخالف العادات والتقاليد والاعراف السائدة.

واكد ان النقد به حسن النية مفترض وهو ستر الآخرين ومساعده بمد يد العون، واما الانتقاد .فهو محاولة اغراق الآخرين في الاوحال وهو هروب من الواجب.

واستطرد ان هناك خيوط فاصلة بين الاثنين تحتاج الى الدقة في التمييز والمعيار بين الاثنين هو كل مايشكل جريمة فما يشكل جريمة هو الانتقاد الذي يعاقب عليها القانون وعكسه النقد الذي هو في السليم.

وطالب التميمي الجهات الرقابية على وسائل التواصل الاجتماعي بالعمل على “انشاء قسم خاص في هيئة الاعلام والاتصالات يكون بمثابة تعديل لقانون ٦٥ لسنة ٢٠٠٤ ويضمن هذا القسم عدد من المختصين في الاعلام والقانون ويراقب ماينشر ويكون ارتباطه بالمدير التنفيذي للهيئة”، مشيرا الى انه “في حالة مايشكل جريمة يتم احالته الى المحكمة المختصة حسب الاختصاص المكاني القريبة من الهيئة وترتبط هذه الرقابة بجهات أمنية أخرى تستلم منها المعلومات”.

ويعتبر  المحامي مشرق علي ، ان القانون لتكميم الافواه وانتهاك الحريات العامة والخاصة، وفي ظل جو سياسي متوتر لا يمكن الاطمئنان الى نصوص قانونية غامضة.

وتعتبر الاكاديمية ضَـيّ الحافظ ان قانون الجرائم المعلوماتية خطوة إيجابية لما يتضمنه من عقوبات وغرامات مالية على من يتجاوز شروط النشر التي حددها القانون لكن يجب اعادة النظر في بعض بنوده لا سيما التمييز بين النقد والتشهير.

المسلة 

محرر الموقع : 2022 - 11 - 26