مدينة مشهد عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014
    

بالنَّظر إلى أهميَّتها التاريخيَّة والثقافيَّة، تمّ اختيار مدينة مشهد الإيرانيَّة عاصمةً للثقافة الإسلاميَّة للعام 2014، من قبل منظَّمة الإيسيسكو.

وتعليقاً على الخبر، أكَّد محافظ مدينة خراسان الَّتي تضمّ أكثر من 1400 أثر ومعلم ديني وتاريخي وطبيعي، أنَّ اختيار المدينة يعتبر فرصة فريدة من أجل تطوير السياحة الدينية فيها.

وأشار المحافظ في كلمة ألقاها خلال الحفل الافتتاحي لندوة "تعزيز السياحة في إيران: تحدّيات وآفاق"، والمنعقدة في جامعة فردوسي، إلى أنَّ التعاليم الإسلامية تركز على التعارف والسياحة، لكونها إحدى الوسائل الهامة لتحقيق الإنجازات على الصعيد الإنساني والاجتماعي والاقتصادي، وأن مشهد تعدّ قطب السياحة الإسلاميّة، بالنظر إلى وجود مقام الإمام علي بن موسى الرضا(ع) فيها، إضافةً إلى مراقد لأدباء وشعراء كبار، كفريد الدين العطار، والخيام، وفردوسي.

وتحدّث عن استضافة مدينة مشهد لأكثر من مليون ونصف المليون زائر من مختلف أنحاء العالم العالم الماضي، لافتاً إلى أنّ عدد السياح الأجانب زاد هذا العام بنسبة 27%، مؤكّداً أنَّ هناك علاقة جيدة بين محافظة خراسان ودول المنطقة وآسيا الوسطى، ما يساهم في تعزيز أوضاع السياحة الدينية في المنطقة.

يذكر أنَّ عدد سكان مدينة مشهد يصل إلى 2.4 ملايين نسمة، فيما يتعدى عدد سكان المحافظة (خراسان)، 6.5 ملايين نسمة. ويرى مسؤولون أن هذه المدينة قطعت شوطاً كبيراً على طريق تطوير السياحة لديها، حيث تضم أكبر مطار في البلاد بعد مطار العاصمة طهران.

ويتوقع المسؤولون زيادة عدد السياح فيها خلال الأعوام القادمة، بعد إتمام خطة دعم السياحة، ومنها تشغيل خطوط جوية جديدة إلى عدة بلدان في العالم، وكذلك خطوط قطارات.

والجدير ذكره، أن مقام الإمام الرضا(ع) في مدينة مشهد، هو من أبرز المعالم فيها وأهمها، ويتَّسع حرمه لاستقبال نحو مليون ونصف المليون زائر في وقت واحد.

محرر الموقع : 2014 - 10 - 21