ألمانيا تستقبل 25% من اللاجئين في إيطاليا
    
أعلنت الحكومة الألمانية أنها تعتزم مستقبلاً أن تستقبل واحداً من بين كل 4 لاجئين يصلون إلى إيطاليا.
وصرح بذلك وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر في لقاء مع صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" في عددها الصادر اليوم السبت.
وأضاف زيهوفر قائلا: "لقد قلت دائما إن سياسة الهجرة التي نتبعها هي أيضاً سياسة إنسانية. فلن نترك أحداً يغرق".
وأوضح زيهوفر أنه لو بقي كل شيء وفقاً لما تمت مناقشته "فإننا يمكن أن نستقبل 25% من المهاجرين الذين أنقذوا من محنة الغرق في البحر، وتمكنوا من الوصول إلى إيطاليا، فهذا الأمر لن يكون إثقالا على سياسة الهجرة التي نتبعها".
وقال زيهوفر إن "الحكومة الألمانية استقبلت أيضاً حتى الآن حوالي ربع من تم إنقاذهم ووصلوا إلى إيطاليا: "ولم يتغير شيء في هذا الصدد".
وذكر زيهوفر أن هذا هو الوقت المناسب لترك "الإجراءات المؤلمة" التي كانت تتم خلال الأعوام الماضية ويوزع بمقتضاها اللاجئون الذين يتم إنقاذهم في كل سفينة على حدة على الدول الأوروبية.
وقالت وزارة الداخلية الألمانية إنه قد وصل إلى ألمانيا عن طريق إيطاليا خلال الأشهر الإثني عشر الماضية 561 شخصاً من لاجئي القوارب، مشيرة إلى أنه يمكن أن يتم التوصل قريبا لإحراز تقدم في مساعي إيجاد حل كيفية توزيع لاجئي القوارب داخل الاتحاد الأوروبي.
دعت مالطا ممثلي كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وفنلندا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حاليا وكذلك ممثلي المفوضية الأوروبية إلى مدينة فيتوريوسا الإيطالية يوم 23 من الشهر الجاري للتباحث حول إيجاد حل مؤقت عن طريق الحصص لهذه المشكلة.
من المقرر أن يقدم المقترح إلى مجلس أوروبا في أكتوبر المقبل، وقال زيهوفر: "التوقع هو أن تنضم دول أخرى للاقتراح".
وكانت كل من إيطاليا ومالطا رفضت حديثاً وبصفة دائمة السماح للسفن التي تحمل على متنها مهاجرين تم إنقاذهم من أهوال البحر بالدخول إلى موانيهما، ما يدفع هؤلاء المهاجرين للبقاء على ظهر السفينة أسابيع عديدة في ظروف غير مواتية.
 
محرر الموقع : 2019 - 09 - 14