الزواج الثاني .. لماذا ترفضه النساء وماهي المبررات ؟
    

كان الفرح يملأ قلبه حين خرج من بيته ليزف الى عروسه الثانية (زميلته في العمل) ، ولا ادري ماهو مصدر فرحه بالضبط ، هل لكونه حظى بامرأة كان يحلم بها؟ ام بزوجته الاولى التي تركت البيت احتجاجا؟.. فاجابني صديقي : هناك اكثر من شعور يختلج في داخلي هذا اليوم واولها اني اخترت ولم اتزوج لرغبة كانت لاهلي ، وثانيا اني ارى نفسي اليوم وقد بدأت بحياة جديدة سارسمها لوحدي من دون مشاركة الاخرين ، اما ترك زوجتي الاولى للمنزل فهذا امر طبيعي ، لكن بمرور الوقت ستتقبل الوضع .   قضية تعدد الزوجات، إحدى أهم القضايا التي تطرح للنقاش وتجد لها طرفي نقيض بين مؤيد ومعارض. فالبعض يراها حقا طبيعيا للرجل ومفتاح الحل للكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية, بينما البعض الآخر يعتبرها امتهانا للمرأة ونموذجا لعدم المساواة بين الرجل والمرأة.
يُشار إلى أن قانون الأحوال الشخصية لعام 1959 ينص على وجوب حصول الرجل على موافقة الزوجة الأولى أمام قاض، ليتمكن من الزواج بامرأة ثانية. والمفترض ان غالبية حالات تعدد الزوجات في العراق تتم بعد موافقة الزوجة الأولى.
تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن المجتمع العراقي يعاني من وجود نسبة عالية في العنوسة وتأخر سن الزواج بين أعمار 18 إلى 45 سنة، إذ تزيد نسبة الفتيات العوانس على 30 بالمائة بحسب الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي. كما تشير إحصائيات رسمية إلى أن عدد الأرامل في العراق يبلغ نحو مليون أرملة، أغلبهن من ضحايا التفجيرات الإرهابية التي حصلت بعد الغزو الأميركي للعراق.
لكن ظاهرة تعدد الزوجات ليست وليدة اليوم بل هي ظاهرة وجدت منذ الخليقة ومازالت مستمرة ولابد أن تكون لها أسبابها التي تختلف من مجتمع لآخر بحكم اختلاف التقاليد والثقافات والمذاهب. حول تعدد الزوجات وللتعرف على رأي المرأة بدأنا بالطرف المتضرر من القضية وحصلنا على الاجوبة التالية ..
النساء يرفضن الزوجة الثانية تحت اي ظرف
تقول (هـ ش) : يروح يتزوج مو مشكلة بس يطلقني قبل .. هذا لو كان ماعنده اي دافع ابدا .. يعني زواج لمجرد الزواج فقط ..أما إذا كان له سبب مثلا عدم انجاب او شي مثل كذا .. فراح اسمح له لكن يطلقني أولا .. لأن ما اظن اقدر اعيش الوضع وتكون لي شريكة .. والله ياعزيزتي احنا بشر .. وفطرتي فيها نزعة من الغيرة .. ما أقدر أفكر بطريقة مثالية واوافق وانا من داخلي رافضة !
وقالت ( ل . ص) : بالنسبة للشرع .. طول عمرنا نفكر بالشرع الحمد لله لكن حتى لو فكرت في الشرع في هذه المسألة .. فالشرع محلل الطلاق.
اما ( أ ح) فتقول : اذا اكو  مشاكل يحلها مع زوجته الجديده وانا في بيت اهلي معززه مكرمه .
وتقول ( س ع ) اذا على الرجال .. ماراح يغرق في بحر الصراعات ولاهم يحزنون .. فطرة الرجال مرنة ! يقدر ينسى ويتكيف بسهوله غير المرأه ماتقدر تنسى بسهولة وتتعايش مع بعض الظروف !
وكانت اجابة ( ز م) : اذا كان لديه سبب مقنع .. ماراح انظر لها نظرة حقد لأن انا اتمنى له الخير بس المهم يبعد عني .. اما اذا لم يكن هناك سبب فسأحقد عليهما معا .
هذه الاجوبة كانت لاسئلة مختلفة طرحناها على عدد من النساء متزوجات وغير متزوجات ، ومن خلالها ظهر ان النساء يشتركن في رفض ان تكون لديهن شريكة مها كانت المبررات ، وهذا يسقط مقولة ان الزوجه «العاقلة» تخطب لزوجها في ظروف معينة …
حق كفله الشرع والقانون
يقول المواطن محمد الشمري : تعدد الزوجات حق كفله الشرع والقانون, وأنا متزوج من امرأتين، ودوما أسعى إلى أن أكون عادلا بينهما في الحقوق والواجبات, وأما سبب زواجي الثاني فذلك لرغبتي في زيادة عدد أطفالي مع قدرتي على فتح بيت ثاني!.
أما المواطن حسنين عبد الله (موظف حكومي)، فقال: تزوجت بشكل تقليدي من قريبة لي. وعشت معها خمس سنوات، لكن لم أجد ملامح الحب, لكنني وجدت فتاة وأحببتها، عندها كنت أمام مفترق الطرق، أما الطلاق من الزوجة الأولى أو البقاء معها والزواج من امرأة ثانية ووجدت الثاني هو الحل الأمثل. نعم حصلت مشاكل لكني كنت مصمما وتم زواجي من الثانية. وها هي سنة تمر على زواجي الثاني واشعر بالسعادة وأحاول أن أكون عادلا بين الاثنتين.
العامل السياسي والاقتصادي
يقول المواطن زهير البياتي (أربعون سنة): اعتقد أن العوامل الاجتماعية هي السبب الأكبر لتعدد الزوجات. فالحروب المتوالية والإرهاب قضى على نسبة كبيرة من الرجال ما تسبب بارتفاع نسبة الأرامل والعوانس، واعتقد لا حل إلا بالتشجيع على تعدد الزوجات عبر توفير قروض وسكن لمن يشرع بهكذا خطوة. وأنا تزوجت مرتين, وزوجتي موظفتين وأعيش بسعادة واجد نفسي مميزا عن باقي إخوتي وأصدقائي.
انقلاب
المواطنة سحر، (موظفة حكومية) قالت: اعتقد أن الموازين الاجتماعية حصل لها انقلاب، فلم يكن المجتمع العراقي يتقبل هذه النسبة المرتفعة من ظاهرة تعدد الزوجات, أما اليوم فنجد مطالبات علنية للتشجيع على تعدد الزوجات, وهذا الأمر مرفوض لأنه يمس كرامة المرأة ويحط من مكانتها. فكل العالم اليوم يعيش بنظام العائلة الواحدة المتكون من زوج وزوجة. واعتقد أن الذي يتزوج امرأتين سيواجه صعوبة في تربية أطفاله ومشاكل مع الزوجتين.

تحقيق /  طالب العنزي

محرر الموقع : 2014 - 10 - 23