واشنطن: داعش يبيع النفط بأسعار منخفضة لمجموعة وسطاء بينهم تركيا وسوريا
    


اتهمت الولايات المتحدة الاميركية، الجمعة، سوريا وتركيا بشراء النفط من تنظيم "داعش"، فيما اشارت الى ان التنظيم حصل على ثروات بوتيرة غير مسبوقة، بعد يوم واحد من تهديدها بفرض عقوبات ضد من يشتري النفط من "داعش". 

وقال وكيل وزارة الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهين في تصريحات، اطلعت عليها "السومرية نيوز"، إن "التنظيم حصل على ثروات بوتيرة غير مسبوقة وتركيبة مصادر إيراداتها مختلفة عن العديد من التنظيمات الأخرى كتنظيم القاعدة"، مشيرا إلى أن "داعش لا يعتمد على الأموال من المانحين عبر الحدود، وإنما يحصل على الغالبية العظمى من إيراداته من خلال الأنشطة الإجرامية والإرهابية المحلية". 

واضاف ان "داعش لديه علاقات عميقة الجذور بتجار السوق السوداء في المنطقة، ويقوم باستخراج النفط وبيعه للمهربين الذين ينقلونه في حاويات صغيرة الحجم عبر شبكة متنوعة من الطرق"، مبينا أنه "وفقا لمعلوماتنا فإن داعش يبيع النفط بأسعار منخفضة جدا لمجموعة متنوعة من الوسطاء بما في ذلك تركيا التي تعيد بيعه إلى الأكراد الذين يعيدون بيعه في تركيا، وأيضا يبدو أن الحكومة السورية تقوم بترتيبات لشراء النفط من داعش وهو مؤشر آخر على فساد نظام الأسد".

واشار كوهين الذي يصفونه في واشنطن بأنه "باتمان الأموال" الى ان "الطريقة الوحيدة لإحباط الهجمات الإرهابية هي حرمان التنظيمات الإرهابية من الأموال بالتعاون مع الشركاء الأجانب والقطاع الخاص وتحسين الشفافية المالية". 

وكانت إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما هددت، أمس الخميس، بفرض عقوبات على كل من يشتري النفط من تنظيم "داعش"، فيما شددت على ضرورة منع وصول التنظيم إلى النظام المالي الرسمي.

وتثير محاولات تنظيم "داعش" لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن "قلقها" حيال محاولات تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف اختصاراً بـ"داعش" فرض سيطرته على البلدين.

محرر الموقع : 2014 - 10 - 24