وداعاً لوجع أضراس العقل!
    

غالباً ما تظهر أضراس العقل في الفم بين عمر 17 و25 عاماً. وأحياناً لا يكون لها مساحة كافية في الفم، ويسبب نموّها ألم وتورّم في اللثّة.

كما ينتج عنها عوارض جانبية مثل رائحة الفم الكريهة، صعوبة في مضغ الطعام والصداع وآلام في الأسنان المجاورة.

من هنا نقدم لك 10 نصائح للتغلب على ألم أضراس العقل في الفم:

1- القرنفل
يعتبر القرنفل وسيلة مهمة للتغلب على ألم أضراس العقل بفضل خصائصه المخدّرة والمسكّنة للألم. كما أنه مضاد للبكتيريا في الفم.
من هنا ننصحك بوضع زيت القرنفل على ضرس العقل والمساحة المحيطة به من خلال مسحات القطن ثلاث مرات في اليوم وستحصل على نتيجة جيدة.

2- الملح
يُعد الملح علاجًا لألم اضراس العقل بفضل قدرته على تقليل الالتهاب في اللثة ومكافحة عدوى الفم. 
فلا تتردد بخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. اغسل فمك بالمزيج عدة مرات لمكافحة الجراثيم في الفم.

3- الثوم
يتميز الثوم بخصائص طبية مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف ألم أضراس العقل وتخفف الالتهابات البكتيرية في الفم. 
لذلك يمكنك مضغ حبتين من الثوم وستحصل على نتيجة جيدة.

4- البصل
للبصل أيضاً خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والميكروبات تساعدك على مكافحة ألم أضراس العقل. كما يقتل البصل الجراثيم التي قد تسبب العدوى. 
من هنا ما عليك فعله هو مضغ بضع شرائح البصل لمدة دقائق وستتخلص من الوجع سريعاً.

5- فاكهة الجوافة
تعد فاكهة الجوافة مسكنا ممتازا لوجع الاسنان فهي تحتوي على مادة الـ" كيرسيتين" المضادة للتشنج والالتهابات. لذلك، ننصحك بمضغ أورق طرية من شجر الجوافة ببطء حتى يسيل رحيقها في فمك وسرعان ما سيزول ألم أضراس العقل.

6- النعناع
يعتبر النعناع علاجا فعّالاً وقديماً لوجع أضراس العقل، فهو يتميز بقدرة على تسكين الآلام. من هنا ننصحك بفرك زيت النعناع على منطقة الألم في الفم لبضع دقائق ومن ثم اغسل فمك بالماء الدافئ والملح.

7- حلتيت (ضمغ نباتي)
يُعد الضمع النباتي "حلتيت" علاجاً فعّالاً لألم الأسنان بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والجراثيم. لذا ضع كمية صغيرة من هذا الصمغ النباتي على مكان الالم وستحصل على نتيجة جيدة وسريعة.

8- نبتة القصعين
من المعروف عن نبتة القصعين أنها مسكنٌ طبيعي لألم الاسنان وتتميز بفعالتها الفورية في إزالة وجع أضراس العقل بفضل خصائصها المضادة للالتهابات. 
لذلك ننصحك بمزج ملعقتين من القصعين المجفف مع ملعقة من الملح وضع في ما بعد المزيج على مكان الالم لمدة خمس دقائق. أعد المحاولة ثلاث مرات في النهار وستحصل على نتيجة جيدة.

9- مستخلص الفانيلا
يحتوي مستخلص الفانيليا على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تخدّر الألم في ضرس العقل. لذلك ضعي ثلاث أوأربع قطرات من خلاصة الفانيليا على قطعة من القطن. ومن ثم ضعها على مكان الوجع.
أعد الكرّة ثلاث مرات وسيخفف ذلك من حدة الألم.

10- عشبة القمح
تُعتبرعشبة القمح علاجاً طبيعياً لوجع أضراس العقل كونها تساعد على استخلاص السموم والبكتيريا من الفم وتقلل من الألم. من هنا ننصحك بمضغ أعشاب القمح ومن ثم قم ببصقها ما يساعد على تنظيف الفم وتسكين الألم.

محرر الموقع : 2014 - 10 - 28