الأهوار النيابية: إطلاق تركيا المياه الى دجلة لشهر واحد حل ترقيعي
    

وصفت لجنة المياه والأهوار النيابية، إطلاق تركيا المياه الى نهر دجلة لشهر واحد فقط بـ"حل ترقيعي" للأزمة التي يعاني منها العراق.

وقال عضو اللجنة ثائر الجبوري في تصريح صحفي، ان :"تركيا وايران على حد سواء تجاوزا على حصص العراق المائية وعلى التشاطئ العراقي كنها دول المنبع وقطعت المياه على العراق قسرا عبر استغلال الاوضاع التي يشهدها".
وأضاف "هنالك خطورة في الوضع المائي لان بناء السدود الإروائية تعتبر من أخطر السدود كونها تغير مسارات مياه الأنهر".
وأشار الجبوري الى، ان "الحلول التي جرى الحديث عنها مؤخرا هي حلول ترقيعية ولا تتماشى مع الوضع السياسي والاقتصادي الذي يعيشه العراق مع تركيا الآن فمن غير الواقعي ان تزداد إطلاقات دجلة لمدة شهر واحد فقط حيث السؤال عماذا سيجري بعد انتهاء الشهر؟".
يذكر ان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن الثلاثاء الماضي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن بلاده "قررت زيادة كمية المياه المتدفقة من نهر دجلة قدر الإمكان لمدة شهر واحد من أجل رفع ضائقة العراق".
وكتب السوداني في تغريدة قبل يومين بمناسبة اليوم العالمي للمياه :"نعمل على تأمين حصص العراق من حقّه في المياه عبر الحوارات وعقد الاتفاقيات، وما تحقق في زيارتنا إلى الجارة تركيا وإعلان زيادة تدفقّات مياه دجلة مثالٌ على نجاح توجهات الحكومة".

محرر الموقع : 2023 - 03 - 24