13 ألف مهاجر يحتشدون على الحدود التركية اليونانية
    

احتشد نحو 13 ألف مهاجر على طول الحدود التركية اليونانية، بعد تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح الأبواب أمام المهاجرين للتوجه إلى أوروبا، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان، إن «آلاف المهاجرين، وبينهم عائلات وأطفال، يقضون ليلة باردة على الحدود بين تركيا واليونان».
وأضافت المنظمة الأممية: «بحلول مساء السبت لاحظ موظفونا الذين يعملون على طول الحدود البالغ طولها 212 كيلومتراً بين تركيا واليونان وفي العاصمة ما لا يقل عن 13 ألف شخص محتشدين عند نقاط العبور الحدودية الرسمية في بازاركول وإيبسالا ومعابر متعددة أخرى غير رسمية».
وأشارت الوكالة إلى أنها رصدت «مجموعات من عشرات الأشخاص وأخرى من أكثر من ثلاثة آلاف».
وقال لادو غفيلافا رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تركيا في بيان: «عدد المهاجرين الذين يعبرون أدرنة نحو الحدود ارتفع خلال اليوم مع وصول سيارات وحافلات من إسطنبول».
وأضاف: «معظم المهاجرين هم من الرجال، لكننا نرى أيضا مجموعات تضم عائلات مع أطفال صغار».
ولفت غفيلافا إلى أن «منظمة الهجرة توزع الطعام وإمدادات أساسية أخرى، لكن مع انخفاض درجات الحرارة نحن قلقون بشأن الأشخاص الضعفاء».
وهدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت بالسماح لآلاف اللاجئين بالتوجّه إلى أوروبا، بينما حذّر من أن دمشق «ستدفع ثمن» هجوم أودى بأكثر من 30 جندياً تركياً في سوريا.
وأجرت تركيا وروسيا اللتان تدعمان قوى متعارضة في النزاع السوري، محادثات لنزع فتيل التوتر عقب مقتل الجنود الأتراك في هجوم أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع وأزمة هجرة جديدة في أوروبا.
واندلعت عند الحدود التركية صدامات بين الشرطة اليونانية وآلاف المهاجرين الذين تجمعوا عند نقطة العبور إلى أراضي الاتحاد الأوروبي. 

محرر الموقع : 2020 - 02 - 29