الدولة البلجيكية تجني حوالي 190 مليون يورو من مزارع الرياح البحرية لتوليد الطاقة
    

 

 

 

نظرًا لتعديل آلية الدعم لمزارع الرياح البحرية لإنتاج الطاقة، سيتعين على المزارع الخمس الأخيرة تسديد الدعم الذي تلقته من الحكومة.

وبحسب تقرير صحيفة دي تايد يوم الجمعة، قدّرت وزيرة الطاقة تين فاندر ستراته (حزب الخضر الفلمنكي Groen) أن حوالي 190 مليون يورو ستعود إلى خزائن الدولة هذا العام .

وأدخلت الحكومة في نهاية العام الماضي ، ذلك التغيير والذي هو ساري المفعول الآن. وهذه الآلية المسماة “عقود الفروق الثنائية” تعمل لصالح الطرفين.

ومن ناحية أخرى ، تدعم الحكومة المجمعات عندما تكون أسعار الطاقة منخفضة للغاية والبنية التحتية غير مربحة ، كما هو الحال عندما يكون إنتاج الكهرباء مرتفعًا للغاية ويجب فصل توربينات الرياح.

ومن ناحية أخرى ، عندما ترتفع الأسعار فوق مستوى معين ويتم تحصيل “أرباح زائدة“ ، فإن هذه الأرباح تتراكم تلقائيًا إلى الدولة. ووفقًا للسيدة فاندر ستراته ، من المفترض أن يدر هذا 190 مليون يورو لخزينة الدولة هذا العام.

يذكر ان هذا النظام يتم تطبيقه على أحدث خمس مزارع رياح، والتي بدأت في إمداد الطاقة بعد عام 2017. كما تستفيد هذه المزارع من آلية دعم متغيرة تعتمد على السعر المرجعي المحدد للكهرباء (“التكلفة المعيارية للطاقة” ، LCOE).

في الوقت نفسه، يحقق النظام مكاسب محتملة يمكن أن تكون عالية جدًا في أوقات استثنائية ، ومن ثم يتم فرض ضريبة على الأرباح الزائدة.

يشار بالذكر أيضًا إلى ان مزارع الطاقة الأربعة الأخرى التي تم إنشاؤها سابقًا (C-Power و Belwind و Nobelwind و Northwind) لا تندرج ضمن هذه الآلية لأنها تستفيد من نظام دعم آخر.

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 06 - 02