وزارة الصحة: سنوفر الادوية عن طريق مصانع داخل العراق ولا نحتاج الاستيراد
    

 

 

 

أكدت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أنه في السنوات المقبلة سنحقق نسباً عالية من توفير احتياجات البلاد من الأدوية فيما اشارت الى أن دعم الصناعات الدوائية من أولويات الحكومة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، بحسب الوكالة الرسمية، إن "دعم القطاع الصحي من ضمن البرامج الحكومية، ومنها الصناعات الدوائية سواء حكومية كانت مثل معمل أدوية سامراء التابع لوزارة الصناعة أو القطاع الخاص مثل المصانع الأهلية"، مشددا على أن "دعم الصناعات الدوائية يعد من أولويات الحكومة".

وأضاف البدر أن "وزارة الصحة قدمت التسهيلات اللازمة بعد اقتراح قدم من قبل وزير الصحة لمجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه"، لافتا الى أن "هذه الحزمة من شانها تشجيع الصناعة الوطنية واعتبارها أولوية".

وتابع أن "أي أدوية أو مستلزمات طبية لا يمكن العمل بها سواء من القطاعين الحكومي أو الخاص إذا لم تكن خاضعة للفحوصات التي تجرى لها من قبل المختبر الدوائي المركزي في بغداد"، مشيرا الى أن "هذه الادوية ستكون تكلفتها أقل وتحرك اليد العاملة المحلية بالإضافة لموضوع العملة الصعبة".

وأكد أن "توفير تلك الادوية يكون اسرع ويكون المصنع داخل العراق، ولن تكون هناك حاجة الى تعقيدات الاستيراد والجمارك والشحن البحري واهدار الوقت"، متوقعا بأنه"خلال السنوات القليلة المقبلة سيتم تحقيق نسباً عالية بتوفير احتياجات البلاد من الأدوية".

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 06 - 02