لماذا مشروع بناء أكبر مزرعة طاقة ببريطانيا يثير الجدل؟
    

 

 

 

 تواجه الشركة التي تقف وراء خطط لبناء أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في بريطانيا تساؤلات حول صلات مزعومة بالعمل القسري في الصين، وسط مزاعم بأنها قدمت إغراءات لعضو برلماني محلي لدعم المخطط، بحسب صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 31 مايو/أيار 2023. 

الصحيفة أشارت إلى أن شركة Canadian Solar تتقدم بطلب للحصول على إذن تخطيط لبناء محطة للطاقة الشمسية على مساحة 2100 فدان في روتلاند، والتي ستكون أكبر بـ8 مرات من أكبر محطة للطاقة الشمسية في المملكة المتحدة، وتوفر الطاقة لأكثر من 92 ألف منزل. 

لكن الشركة، التي تصنع 80% من ألواحها الشمسية في الصين، واجهت مزاعم بالتعامل مع موردين مرتبطين بانتهاكات القوى العاملة الإيغورية في منطقة شينجيانغ. 

وقبل عامين، صادرت السلطات الأمريكية 4 شحنات من شركة Canadian Solar،  كجزء من تحقيق في سلع لها صلة بالعمل القسري في شينغ يانغ. وطالب المساهمون بإجراء تحقيق في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة. 

الشركة، التي يوجد مقرها في كندا ولكنها توظف أكثر من 80% من عمالها في الصين، اتُّهِمَت أيضاً بصلات مع شركة متورطة في النقل القسري لسكان من الإيغور إلى المصانع. 

ونفت شركة Canadian Solar الادعاءات، وقالت إنها عينت هيئة خارجية لإجراء “تدقيق العناية الواجبة” لإثبات عدم وجود قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والعمل القسري في عملياتها، أو سلسلة التوريد الخاصة بها. 

أنشأت الشركة، فرعاً لها في المملكة المتحدة في عام 2019، لكن مشروع Mallard Pass في روتلاند، والذي يمر بعملية التخطيط، هو أول مخطط واسع النطاق لها في هذا البلد. وفي حالة الموافقة، سيغطي المشروع ما يعادل 1300 ملعب كرة قدم. 

اجتذب المشروع معارضة محلية مدعومة من نائبة روتلاند وميلتون المنتمية لحزب المحافظين، أليسيا كيرنز، التي وصفت الخطة بأنها “غير مناسبة”؛ لأنها ستُبنى في الغالب على أراضٍ زراعية. 

وفي ملاحظة جاءت مؤخراً قيل إنه اقتُرِحَ أنه قد يكون هناك “وقت لإجراء محادثة حول شركة Canadian Solar التي تستثمر بعض الأموال في المجتمع المحلي”. وقيل إن ذلك يمكن أن يشمل تمويل “مستشفى أو مدارس أو مباشرة إلى السكان الأكثر تضرراً”. 

وصفت كيرنز النهج بأنه “غير مناسب في أفضل الأحوال”، وقالت إنه عزّز مخاوفها الأوسع بشأن الشركة. وقالت: “صادرت الحكومة الأمريكية شحنات الشركة من قبل، وشهد موردوها عقوبات في الولايات المتحدة، وواجهوا إجراءً من المساهمين لإلغاء اختيار أعضاء مجلس إدارتها لعدم استعدادهم لاستئصال العمل القسري من سلاسل التوريد الخاصة بهم، وقد ثبتت إدانتهم الآن في التهرب من التعريفة الجمركية من قبل وزارة التجارة الأمريكية”. 

واجه عدد من مصنعي الطاقة الشمسية أسئلة حول روابط ممارسات العمل المسيئة في الصين، وسلاسل التوريد المبهمة والمخاوف بشأن حوكمة الشركات. 

“أرض نفايات للألواح”

إلى ذلك، قالت لورا مورفي، أستاذة حقوق الإنسان في جامعة شيفيلد هالام: “إن قدرة الشركات على بذل العناية الواجبة بشأن سلاسل توريد الطاقة الشمسية في الصين تكاد تكون مستحيلة؛ لأن الحكومة الصينية قد وضعت قوانين تجعل من غير الشرعي طرح الأسئلة حول شينغ يانغ والعمل القسري”. 

مورفي أضافت: “ما نعرفه هو أن المملكة المتحدة أصبحت أرض نفايات للألواح المصنوعة في شينغ يانغ؛ لأن الولايات المتحدة كانت أكثر صرامة في مراقبة واردات الطاقة الشمسية القادمة من الصين. يجب أن يكون هناك فحص غير عادي للألواح التي ستُستخدَم في المشروع قبل أن يحصل على الضوء الأخضر”. 

بينما قالت شركة Canadian Solar إنها “تدين بشدة الممارسة غير القانونية للعمل القسري”. وأضافت: “نحن واثقون من عمليات جودة الإدارة التي نطبقها عبر سلاسل التوريد لدينا لمنعنا من التعامل مع الشركات التي قد تكون متورطة في العمل القسري”.

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 06 - 02