مجلس العموم البريطاني يعطي الموافقة المبدئية على قانون الهجرة الجديد
    

وافق مجلس العموم على المبادئ العامة لقانون الهجرة الجديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأغلبية 351 صوتًا مقابل 252 يوم أمس الاثنين. تنتهي فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر / كانون الأول 2020، وبعد ذلك سوف يُطبق قانون الهجرة الجديد على جميع القادمين إلى المملكة المتحدة.

يلغي مشروع قانون الهجرة الجديد حرية التنقل في الاتحاد الاوروبي ويقدم إطار عمل جديد لمن يحق له العيش في المملكة المتحدة.

سيضع القانون الجديد مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA على قدم المساواة مع المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي.

كما يمهد الطريق للحكومة لإدخال نظام جديد قائم على النقاط، والذي يرى البعض أنه سيؤثر على إمكانية دخول العاملين في مجال الرعاية إلى المملكة المتحدة.

وأعلنت الحكومة مقترحات للنظام الجديد، على سبيل المثال منح عدد من النقاط مقابل اتقان اللغة والحصول على عرض عمل من شركة معتمدة، واستيفاء الحد الأدنى للراتب (25.000 جنيه استرليني).

وتشمل المقترحات منح نقاط إضافية لمؤهلات معينة أو إذا كان هناك نقص في مهنة معينة.

وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل إن خطط الحكومة ستؤدي إلى اقتصاد “دقيق التخصص”.

بينما قال وزير الداخلية في الظل نيك توماس سيموندز إن رواتب العاملين في الخطوط الأمامية لا تتناسب مع إسهامهم في المجتمع.

وذكر أن التصويت بالموافقة على مشروع القانون يرسل رسالة إلى مقدمي الرعاية الطبية “أن الحكومة الحالية تنظر إليهم على أنهم غير متخصصين”.

 

وتسائل “هل عمال المتاجر والعاملين بالمجالس المحلية وموظفي NHS والعاملين بالرعاية جميعهم غير متخصصين ولن تنطبق عليهم شروط القانون الجديد؟ بالتأكيد هم ليسوا كذلك”.

وكتبت وزيرة الهجرة في الحكومة الاسكتلندية بن ماكفرسون، إلى السيدة باتيل تطلب منها “التوقف وإعادة النظر في المقترحات”.

وانتقد ستيوارت سي ماكدونالد المتحدث باسم الهجرة في الحزب الوطني الاسكتلندي مشروع القانون وقال إنه “سيؤدي إلى فقدان الآلاف من مواطني الاتحاد الاوروبي لحقوقهم في بريطانيا وسيوسع البيئة المعادية أكثر”.

يذكر أنه في مارس / أذار الماضي، طرحت الحكومة تأشيرة خاصة تسمح للأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي من الخارج بالعمل في NHS.

ومن جانبها قالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل إن “الأزمة الحالية ألقت الضوء على كيفية تقدير من يقدمون الرعاية الصحية والاجتماعية”. وأضافت أن التغييرات في مشروع قانون الهجرة الجديد “ستلعب دورًا حيويًا في خططنا للتعافي في المستقبل”.

المصدر/ BBC

محرر الموقع : 2020 - 05 - 19