طوفان الأقصى.. تواصل الاشتباكات في المستوطنات الإسرائيلية
    

 

 

 

 تواصلت الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال داخل المستوطنات مع دخول عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس- ضد الاحتلال الإسرائيلي، يومها الثالث وسط تقديرات باحتمال ارتفاع حصيلة الخسائر الإسرائيلية إلى 1000 قتيل.

وقال جيش الاحتلال :إن قواته ما زالت تقاتل في 7 أو 8 نقاط قرب قطاع غزة.

وتجددت الاشتباكات بين جنود إسرائيليين وعناصر من القسام في مستوطنة سديروت، وأفادت القناة الإسرائيلية الـ12 أن المواجهات تدور قرب مفترق جيفيم وسط المستوطنة .

من جانبها، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن استمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وعناصر القسام في 3 مواقع بمستوطنات عالوميم ونيريم وسديروت.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعلنت سابقا أنها تفتش عن مقاومين تسللوا إلى منطقة جنوب عسقلان، فيما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قرار إخلاء 25 مستوطنة و”كيبوتس” في غلاف غزة.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط 700 قتيلا إسرائيليا منذ فجر السبت، ونشر قائمة جديدة بأسماء 16 من جنوده قتلوا منذ بداية عملية طوفان الأقصى، بينهم ضابط في وحدة النخبة برتبة مقدم، مما يرفع مجموع القتلى في صفوف قواته حتى الآن إلى 73 عسكريا.

تقديرات وتطورات

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال :إن عدد الأسرى الإسرائيليين العسكريين والمدنيين كبير، وإن الوضع يتطلب ردا غير مسبوق.

في المقابل، أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت تقديرات باحتمال ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1000.

وتلاحقت التطورات في غزة خلال ساعات الليل والفجر، حيث شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات مكثفة على مواقع شمالي القطاع وعلى الشريط الساحلي وذلك جوا ومن البحر.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف الليلة أكثر من 500 هدف استراتيجي للمنظمات في قطاع غزة.

وأفاد مصدر طبي أن الغارات تركزت على مباني في بيت حانون، حيث بلغ عدد الشهداء 19، كما تعرض منزل في خان يونس للقصف، ما أدى لاستشهاد 5 أشخاص، ليبلغ إجمالي عدد الشهداء في قطاع غزة جراء الهجمات الإسرائيلية 436، بينهم 78 طفلا، فيما بلغ عدد المصابين نحو 2300 مصاب.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال إن الجيش يشن غارات واسعة النطاق على قطاع غزة ويوجه ما وصفها بضربات قاتلة لقدرات حركة حماس، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث أن الجيش استهدف مبنى يقيم فيه نشطاء من حركة حماس وعدة مقرات عملياتية للحركة.

صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 12 صاروخا أطلق من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى وجبل الشيخ.

وقال الناطق العسكري الإسرائيلي إن صفارات الإنذار أطلقت في يفتاح وراموت نفتالي في الجليل.

كما أفادت صحيفة جيروزاليم بوست بأن سكان موشاف نيتوعا شمال إسرائيل أُمروا بإغلاق أبوابهم بسبب خرق أمني محتمل.

مسؤولة أممية: الفلسطينيون يعيشون في ظل احتلال عسكري عنيف

قالت المقررة الحقوقية الأممية في فلسطين إن ملايين الفلسطينيين يعيشون في ظل احتلال عسكري عنيف يحرمهم يوميا من حقوقهم.

وأضافت المقررة الحقوقية أنه ينبغي ألا تكون هناك مستوطنات والقانون الدولي واضح بهذا الشأن.

وأكدت أن العنف العسكري لن يولد السلام وتنبغي العودة إلى الشرعية الدولية، معلنة تضامنها مع المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن مقاتلي حماس ما زالوا يتسللون لإسرائيل لتنفيذ هجمات، كما أعلن مراسل الإذاعة الإسرائيلية بأن حركة الطيران توقفت لنحو نصف ساعة في مطار بن غوريون.

القسام: قصف غزة أدى لمقتل أسرى إسرائيليين

قال الناطق باسم القسام إن قصف الاحتلال الإسرائيلي على غزة أدى لمقتل 4 من أسرى العدو واستشهاد آسريهم.

وفي السياق، أوضحت معلومات صحفية أن 50 شهيدا على الأقل سقطوا في قصف إسرائيلي على سوق بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، كما أفاد بأن إسرائيل شنت غارات على منازل مواطنين شرقي وشمالي غزة.

ولفتت المعلومات إلى إن “إسرائيل” تقصف شاطئ غزة عن طريق زوارق حربية.

استدعاء 300 الف جندي إسرائيلي لمواجهة طوفان الأقصى

إلى ذلك أعلن “جيش” الاحتلال الإسرائيلي  استدعاء 300  ألف جندي احتياط، “في أكبر عملية من نوعها على الإطلاق”.

وصرّح وزير أمن الاحتلال، يوآف غالانت، خلال تفقّده قيادة المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين، بفرض حصار كامل على قطاع غزة، قائلاً “لن يكون هناك كهرباء ولا طعام ولا وقود، كل شيء مغلق”.

من جهتها، ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنّ “الجيش” استقدم تعزيزات على طول الحدود مع القطاع، مشيرةً أنه دفع بدبابات  ومدافع ثقيلة إلى 20 موقعاً.

800 قتيل وأكثر من ألفي إصابة في عملية طوفان الأقصى

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أقرّت بوصول عدد القتلى الإسرائيليين إلى 800، والإصابات إلى 2400، بينهم عشرات الحالات في خطر شديد، مضيفةً أنّ هناك 230 مفقوداً إسرائيلياً.

وأكّد الإعلام الإسرائيلي أنّ عدد القتلى المعلن بعيد جداً عن الأعداد الحقيقة لما جرى في غلاف غزة.

كذلك، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أنّ التقديرات الأخيرة تشير إلى وصول عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1000، مضيفةً أنّه من بين القتلى الإسرائيليين 73 جندياً، من بينهم 5 من لواء النخبة جولاني.

وأشارت إلى أنّ عدد الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية أكثر من 150، بينما، قال متحدث باسم “الجيش” الإسرائيلي، في وقت سابق، إنّ عدد الرهائن الإسرائيليين كبير.

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 10 - 09