البدري يحذر من ارتفاع اسعار النفط الى 200 دولار في حال تراجع الاستثمارات
    

حذر الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط ( اوبك)، الثلاثاء، من ارتفاع اسعار النفط الى 200 دولار في حال تراجع الاستثمارات.

وقال البدري على هامش مؤتمر في المعهد الملكي للشؤون الدولية بلندن إن "أسعار النفط عند المستويات الحالية ربما بلغت أدنى درجات الهبوط، وقد تتحرك صعودًا في وقت قريب جدًا"، محذرا "من مخاطر صعود كبير في أسعار الخام في المستقبل إلى 200 دولار للبرميل، إذا انخفضت بشدة الاستثمارات في طاقة إنتاجية جديدة".


وتابع البدري في "حال لم يستثمروا، فلن يكون هناك مزيد من إمدادات المعروض، وسيحدث نقص في السوق بعد ثلاث إلى أربع سنوات، وسترتفع الأسعار، وسنرى تكرارًا لما حدث في 2008 ربما تصل إلى 200 دولار، إذا كان هناك نقص حقيقي في الإمدادات بسبب تراجع الاستثمارات".

وانخفضت اسعار النفط في الاسواق العالمية الى دون 50 دولار في وقت ارتفعت خلال منتصف العام الماضي الى اكثر من 115 دولار للبرميل الواحد .

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما، وهي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

وتعتبر منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك)، التي تأسست في بغداد عام 1960 بالاتفاق بين خمس دول هي السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، ويقع مقرها في فينا، من أكبر المنظمات العالمية المشرفة على تنظيم عملية تصدير النفط وتحديد أسعاره، وتضم في عضويتها حاليا 12 دولة مصدرة للنفط، تمتلك بمجموعها ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي النفطي.

محرر الموقع : 2015 - 01 - 27