خواطر: المبهم في التعامل مع العراقيين ؟!.
    
بأختصار ما ورد في مكالمة هاتفيه معي قبل حوالي 7 شهور؟! (كتبت المقاله سنه2013م).
 
 
 
المتحدث ابو فستان: الو مهندس سرمد س ع
 
مهندس سرمد: وعليكم السلام
 
ابو فستان: اني ابو فستان
 
مهندس سرمد: اهلا وسهلا تفضل
 
ابو فستان: قرات مقالتك عن مشروع ميناء..... العملاق ونريدك تصير مستشار للمشروع
 
يمعود جاينه ناس من دول كثيره وما ندري شنو الحق من الباطل وانلاصت علينا بلكت تساعدنا
 
مهندس سرمد: مو مشكله ابطن عيني بس غير نتفق على شنو هو دوري وصلاحياتي وتخويلي
 
ابو فستان: ها دتعال والله كريم راح نحجزلك بالطيارة وننزلك بفندق شيراتون البصرة والله كريم؟!
 
(عباله اني ما شايف ؟! وطيارة وشيراتون راح تغريني ؟! هو ميعرف اني نازل بالشيراتون مئات المرات وفي اغلب دول العالم وانا اركب طيارات من عمري 5 سنوات حتى صارت مئات المرات بل يمكن وصلت للالف مرة ؟! والله العظيم مو مدحا بنفسي ولكن شوفوا شلون دنتعامل مع ناس ما شايفه وهي اللي دتحكم).
 
مهندس سرمد: عفوا ابو فلان تره اني انسان مضبوط وما اچيت والله كريم والحكم الشرعي يقول: اعقلها وتوكل؟! مو اترك كل شيئ واجي ومن تتعلمون مني تقولولي في امان الله ها مو صارت مشكله مع مجلس المحافظه وبعد ما نحتاجك؟! والمؤمنون عند شروطهم واللي اوله شرط اخره نور.
 
ابو فستان: يعني شنو قصدك الراتب ؟!
 
مهندس سرمد: لا ابو فلان الراتب مو مهم عندي حل اله ؟! ولكن العقد والتخويل والصلاحيات مهمة جدا ؟! حتى لا نصطدم بعراقيل تؤخر المشروع.
 
ابو فستان: شنو شروطك؟!
 
اولا: صلاحيه قانونيه مطلقه لتنفيذ المشروع موقعه من المجلس البلدي ومصادق عليها من الحكومه الاتحاديه.
 
ثانيا: هذا مشروع عملاق يكلف مليارات الدولارات واني ما اريد اصدمك ولكن بس راتب مستشار هندسي لهكذا مشروع هو الكلفه مضروب في 2 الى 5 بالمئه ؟!
يعني بالاقل 12 مليون دولار بالسنه ؟! لانه لازم الغي حياتي لمدة 5 سنوات على الاقل وانام واكعد واشرب واكل المشروع ؟! بس ما يخالف راح اسويلكم حل يرضيني ويرضيكم لان هدفي هو خدمة بلدي بهكذا مشروع ومنه راتبي سيكون ببلاش عليكم ؟! تعطوني قرض بمبلغ 2 مليون دولار لمدة 20 سنه اضعه في بنك اوربي لاحصل على 5 بالمئه فائده وهي راتبي كل سنه لمده 5 سنوات ثم راتبي التقاعدي لمدة 15 سنه ومنه فساكتب في وصيتي بان فلوس الـ 2 مليون دولار ترجع للحكومه في حال موتي (وليس قتلي) والوصيه عندكم ومسجله قانونيا ؟! حتى بصراحه لا تغدرون بيه ؟! وتكولولي مع السلامه بعد كم شهر.
 
ابو فستان: ها ما ادري وشلون ؟!
 
(هذا مهندس سرمد ذيب مينوكل) (عمي اني لا ذيب ولا بطيخ ولكن انسان شايف وعايف وعلمي وعملي اترجم التجارب في الحياة الى خطة عمل لا تخطئ ان شاء الله)
 
مهندس سرمد: عمي هاي شروطي اذا عجبتكم خير على خير واذا ما عجبتكم الله يوفقكم.
 
 
 
ولم اسمع منهم بعد ذلك؟! النقطه المهمه هنا هي: هم كانوا ضايعين وميدرون شيسوون ومع ذلك سيستمرون في مسلسل الجهل المطلق حتى بس لا يلتزمون او يرتبطون وان كان ارتباط علمي وعملي وقانوني ومفيد بل هو الصح.
 
باختصار السير الى المجهول مع علمك بانك غلط وهنالك من يريد ان يمد يد العون اليك ويقف بجانبك وبدون منيه وباخلاص الا انك ترفض ؟! بس للعناد ؟! لو للجهل ؟! لو سموها ما شئتم؟!.
 
 
 
ذكروني بمهندس عراقي اتصل بيه قبل سنه تقريبا ؟! وعرفت بانه طيب ومحتار ؟! وعلى عيني ورأسي ومع احترامي الشديد له ؟! وانا ما قصرت معاه ؟! الا انه بدأ يتكبر ويعاند ويتحجج ؟! عبالك ما شايف وما مصدك محصل شغل في امارة خليجيه ؟! وهو عنوانه الوظيفي مدير وراتبه راتب مدير ؟! الا انا اعرف بان شغله لا يتجاوز شغل سكرتير محسن ؟! لان الشركه هي ملك لاصدقائي الخليجيين ايام الدراسه ؟! ومن يدير الشركه من العرب كانوا تحت اشرافي اثناء ادارتي لأموال الخليجيين اصدقائي في امريكا ؟! وعلى الرغم من كل نصائحي ودعائي له ؟! الا انه سبب لنفسه مشكلة كبيره ومازال فيها ؟! بعدم الاستماع للنصائح ؟! ومع العلم بانه ليس بحاجه لا للوظيفه ولا للمال ولا للغربه ؟! ومع العلم بانني وجدت له حل مناسب ليحافظ على الاثنين ؟! الا انه يصر على العناد ؟! وعدم الاستماع الى العقل والمنطق ؟!
ونفس الطاسه ونفس الحمام ؟! بالسير الى المجهول ؟!.
 
ولذلك فانا اكتب من تجارب الدنيا لاستفيد انا منها (اقرأها فأتذكر) وليستفيد منها الاخرون ؟! ولكي لا يقعوا في نفس المطب ؟! هاي اذا مو بس يقرءون بل يفهمون ويطبقون.
 
 
 
اللهم اجعلنا من الذين يستمعون الى القول فيتبعون احسنه.
 
 
 
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
 
 
 
12-01-2013م              
 
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
محرر الموقع : 2014 - 09 - 20