سلسلة حلول للعراق: شبكة تصريف مياه الامطار؟
    
تكنلوجيا بسيطه تم استعمالها في دبي قبل اكثر من 10 سنوات؟! وهي استخدام معدات لحفر انفاق تحت الارض لتصريف مياه الامطار؟! والحفارة نفسها هي من يمد الانبوب وهنالك الكثير من المهندسين العراقيين الذين عملوا في المشروع في دبي.
 
 
 
الفكرة باختصار حفر بئر بقطر 5 امتار مثلا وعلى عمق (في دبي كان 13 متر) في بغداد نحن نحتاج الى عمق اكبر لان بغداد مدينه تاريخيه والبناء فيها فوق فما فوق, ثم وضع مكينة الحفر وهي ستقوم بالمهمة على احسن وجه طبعا يجب ان تكون المقاوله لشركه عالميه متخصصه وافضل نفس الشركه التي كانت في دبي؟!.
 
 
 
المياه هذه ممكن ان توجه لاستعمالها كمياه شرب بعد معالجتها بالاوزون والاشعه فوق البنفسجيه او يمكن استخدامها في الزراعه او تصريفها الى نهر دجله لزيادة منسوب المياه فيه؟!
 
 
 
 
 
الا انه وانا لا اريد ان اتدخل بالسياسه في طرح الحلول الا ان المشكله ستكون كالتالي:
 
هكذا مشروع سيكلف مليارات الدولارات سوف ترسي المنقاصة الى احد رجالات الهالكي ب 2 مليار دولار ثم يبيعها بربح 500 مليون دولار فيصبح المبلع مليار ونصف ثم تباع وتباع وتباع وعندما تصل الى المقاول الحقيقي للتنفيذ سيكون المبلغ 200 مليون دولار؟! وهذا المبلغ ليس كافي لايجار معدات الحفر فكيف اكمال المشروع؟! فيطمطم على المقاوله لان كل واحد اخذ حصته وتبقى مشكله تصريف مياه الامطار قائمه؟!.
 
 
 
اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.
 
 
 
       
 
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
محرر الموقع : 2014 - 09 - 22