السفارة العراقية في إيطاليا تشارك في احتفالية استذكار زيارة البابا إلى أرض الرافدين
    

شاركت السفارة العراقية في ايطاليا، في الاحتفالية التي أُقيمت بمدينة اسيزي في الكاتدرائية العليا للقديس فرنسيس استذكاراً للزيارة الاولى لقداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس الى العراق، فيما دعت سفيرة العراق صفية السهيل إلى بدء تفويج الحجاج من اسيزي لأور واعادة فتح المدارس الايطالية.

وقالت السفارة في بيان  إن “السفيرة صفية طالب السهيل وملاك السفارة وابناء الجالية العراقية وعدداً من الناشطين العراقيين الشباب من بعض المدن الأوروبية شاركوا في الاحتفالية التي حملت شعارَ (من اسيزي الى أور)”، مبينة، أن “الاحتفالية جاءت بالتزامن مع الحفل الذي اقامته الدولة العراقية في مدينة اور بمناسبة يوم التسامح الوطني، الذي اعتمدته الدولة العراقية يوماً وطنياً بمناسبة الزيارة التاريخية لقداسة الحبر الأعظم للكرسي الرسولي”.

وأضافت، أن “الاحتفالية اقيمت في كنيسة سان فرانسيسكو في مدينة اسيزي التاريخية الايطالية، وتضمنت إقامة قداسٍ برعاية المونسنيور رامي القبلان وحسب الطقوس السريانية الكاثوليكية بالتنسيق مع ابرشية اسيزي وبأداء متناغم للطقوس الكنسية الشرقية والغربية بمشاركة رجال الدين القساوسة العراقيين وتلاميذ الرهبنة في ايطاليا من العراقيين”، مشيرة الى أن “الاحتفالية حضرتها رئيسة بلدية اسيزي سطيفانيا بروييتي وعدد من المنظمات الانسانية الإيطالية التي قدمت المساعدات للمناطق المتضررة من جراء جرائم داعش الارهابية ومنها المناطق المسيحية والأيزيدية “.

وبينت، أن “الاحتفالية تخللتها فعالية عرض مباشر لكلمة قداسة البابا الاسبوعية التي يلقيها بعد صلاة التبشير الملائكي، والتي تطرق فيها لزيارته العراق في العام الماضي، موجها بتحياته في خطابه للعراق وللفعاليات المقامة في كل من اسيزي واور بهذه المناسبة”.

ووجه كنا بطريرك الكنيسة الكلدانية من اور صاحب النيافة الكاردينال لويس روفائيل ساكو رسالة باللغتين العربية والايطالية عبر مقطع فيديو مسجل، ذكر فيها اهمية زيارة   البابا فرنسيس، مشيراً الى انها الزيارة الأولى الذي يقوم بها بابا الفاتيكان للعراق عبر التاريخ”.

وبينت السفارة، ان “لقاء اسيزي اور بمناسبة ذكرى الزيارة ويوم التسامح الوطني العراقي، شهد عقد لجلسة حوارية نُظمتها  (لجنة روح اسيزي) وهي منظمة دولية معنية بحوار السلام والتسامح ، ادارها الصحفي الايطالي المعروف لوكا جيرونيكو الذي رافق البابا في زيارته الى العراق، وشارك في الجلسة التي عقدت في احد الأديرة التابعة للكنيسة كل من أصحاب السعادة سفراء جمهورية العراق لدى ايطاليا والكرسي الرسولي، وعمدة المدينة إضافةً الى ممثلي الكنائس الكلدانية وممثلي اتحاد الجاليات الاسلامية ومكتب المسكونية والحوار ومجمع الاساقفة الايطاليين وممثل عن الطائفة الايزيدية وجمع من أبناء الجالية العراقية الكريمة”.

وبينت، أن “الجلسة تضمنت مداخلة لسماحة الشيخ عبدالله الطائي ممثل المرجع الديني العراقي في النجف الاشرف صالح الطائي، كما واختتم الجلسة المونسيور دومينيكو سورينينو (أسقف اسيزي)”.

وطالبت سفيرة العراق لدى روما صفية طالب السهيل في كلمة لها خلال الجلسات الاربع التي عقدت بـ”تفعيل الخطوات العملية لتحقيق اهداف زيارة البابا الى العراق ومنها ما أكده قداسته من اهمية العودة الى اور ودعوته للمسيحيين للحج”، مؤكدة “اهمية البدء في تفويج الحجاج ولتكون البداية  من مدينة اسيزي الايطالية الى مدينة أور العراقية”.

وشددت “على استعدادات الدولة العراقية بتقديم كافة التسهيلات للحجاج وتامين مستلزمات الزيارة، وعلى اهمية فتح آفاق التعاون الثقافي”، مطالبة “بإعادة فتح مدارس تعليم اللغة الايطالية من مراكز رصينة ايطالية في عموم العراق”.

ووجهت “تحية لنساء العالم بشكل خاص و العراق وايطاليا بشكل خاص بمناسة 8 آذار يوم المراة الدولي”، مؤكدة على “اهمية العمل على تفعيل دور النساء في صناعة السلام مثمنة صبر وقوة وتضحيات النساء العراقيات واردتهم وعزيمتهم في إعادة الإعمار والبناء واحلال الاستقرار”.

محرر الموقع : 2022 - 03 - 07