الوقف الشيعي يطالب بإيقاف مسلسل عراقي بسبب مساسه لرمز ديني
    

 

 

 

طالب ديوان الوقف الشيعي، بإيقاف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة” (الجزء الثاني)، الذي يبث خلال أيام شهر رمضان، لما يتضمنه من “إيحاءات تمس رمزا دينيا”.

وذكر الوقف في بيان، أن السيناريو المعد لمسلسل “عالم الست وهيبة (الجزء الثاني)، تناول مؤخرا إيحاءات تمس رمزا دينيا لشريحة واسعة للشعب العراقي”.

وبين أن ذلك صدر من خلال إظهار إحدى شخصيات المسلسل التي “اتسمت بالجريمة والعدوانية تحت اسم وكنية ملازمة لأحد الأئمة”، مستنكرا “بشدة هذا التلميح سواء أكان مقصودا أم غير مقصود”.

وأشار الوقف، إلى أن هناك “من يتصيد بالماء العكر فيأخذ من تلك الشخصية السلبية في المسلسل عنوانا يلمز به رمزا من رموز أتباع أهل البيت”.

وطالب الجهات المعنية بالوقوف ضد كل ما يؤدي إلى خدش التعايش السلمي بتناول الرموز الدينية والتطاول عليها ولو بالتلميح.

ولفت البيان، إلى أن الوقف وكما وقف قبل سنوات ضد عمل مشابه، فإنه اليوم يرفض رفضا قاطعا ما يجري في هذا المسلسل، مما يلزم القائمين عليه بـ”تقديم الاعتذار أولا، وإيقافه من العرض ثانيا”.

وذلك “حفاظا على الاحترام المتبادل للرموز الإسلامية من جهة، ودرءا لأي محاولة للانتقاص من الشخصيات المقدسة لقطع الطريق على مريدي الفتنة بين المسلمين”، وفق البيان.

وفي بيان ثان، أكد الوقف الأحد (7 آذار 2024)، اتخاذه جميع الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة تجاه “كل من يحاول ويسعى للإساءة إلى الرموز الدينية المقدسة”، مشيرا إلى أنه “لن يسمح للساعين إلى ذلك”.

و”عالم الست وهيبة” هو مسلسل تلفزيوني عراقي، عرضت أول حلقة منه في عام 1997، بعدها توقف عرض المسلسل لأسباب غير معروفة، ثم أُعيد بث المسلسل في صيف عام 1998.

والمسلسل هو واحد من أشهر الأعمال الدرامية العراقية خلال فترة التسعينيات، والذي حصل على ذهبية الإخراج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2000.

والعمل من بطولة كل من فوزية عارف، وعبد الستار البصري، ومكي عواد -الذي توفي منذ أيام- وغالب جواد، وسمر محمد، وبهجت الجبوري، ومن إخراج الراحل فاروق القيسي وتأليف صباح عطوان.

ويتناول المسلسل وهو من تأليف صباح عطوان، في جزئه الأول معاناة العراقيين إبان التسعينيات من خلال قصة الممرضة “الست وهيبة” وعالمها في بغداد، أثناء فترة الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد آنذاك.

وكما يتطرق إلى الصراعات الاجتماعية والشخصية، وكذلك السياسية التي يعيشها الأبطال في تلك الحقبة.

وفي جزئه الثاني، يسلط المسلسل الضوء على المشكلات التي يمر بها الشباب العراقي في الوقت الحالي من فساد وبطالة وبعض القضايا الاجتماعية الهامة لديهم، برؤية جديدة مع الفنان غالب جواد الذي سيدخل العمل بإطار جديد وشخصية امتدادية لشخصية “مهيدي ابن زمزم” التي اشتهر بها خلال الجزء الأول.

وفي الجزء الثاني، تعود الفنانة فوزية عارف إلى تأدية دورها، إلى جانب كل من الفنان غالب جواد، والممثلة براء الزبيدي، والفنان إحسان دعدوش، والفنان علي عبد الحميد، والفنانة عبير فريد، وأيضا الممثلة ساندي جمال، والفنان زهير محمد رشيد، والفنان خليل إبراهيم، بالإضافة إلى الممثل علاء الإبراهيمي، والفنان عبد الستار البصري، والفنانة نجلاء فهمي، والممثل محمد إياد راضي، وآخرون.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 03 - 17