لـ”حماية المنتج الزراعي المحلي”.. تنسيق نيابي حكومي وتأكيد على دعم الفلاحين
    

 

 

 

يعد دعم المنتج الزراعي المحلي مطلبًا أساسيًا للفلاحين لمواجهة المنتجات الأجنبية المنافسة التي تؤدي سيطرتها إلى نتائج سلبية عليهم.

وفي هذا الإطار، أكدت لجنة الزراعة النيابية، اليوم الأحد، اتخاذها عدة إجراءات حقيقية داعمة للمنتج المحلي في العراق، فيما اشارت الى ان محصول الحنطة هذا العام أفضل من المواسم السابقة”.

التوازن بين المنتج والمستهلك

وقال عضو لجنة الزراعة النيابية، النائب عبد الهادي العباسي، في حديث لموقع المعلومة، إن “اللجنة عملت على دعم الإنتاج الزراعي الوطني من خلال تقويض الاستيراد بالنسبة للمحاصيل والخضروات التي يتم زراعتها محليا”.

وأضاف، انه ” تم الاخذ بنظر الاعتبار ملائمة المحاصيل المحلية لسوق الاستهلاك، من خلال وضع آلية تحقق التوازن بين الفلاح المنتج والمواطن المستهلك”.

زيادة في محصول الحنطة

وأشار العباسي، الى ان “محصول الحنطة هذا العام 2024 يمثل بادرة خير، بعد تسجيل زيادة في حجم الإنتاج قياسات بالمواسم السابقة”.

ولفت الى، ان “هناك تنسيقا نيابيا مع وزارتي الزراعة والموارد المائية لتوفير الدعم والاسناد للفلاحين لاستثمار الأراضي الزراعية ضمن الخطط المرسومة”.

سعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي

وكانت وزارة الزراعة، أعلنت في شهر كانون الأول الماضي السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة في العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي إن “خطة الاستزراع الشتوي الخاصة بمحصول الحنطة، أعدت وأقرت بواقع 8 ملايين و500 ألف دونم تقريبًا منها أراضٍ سيحية وأراضٍ صحراوية وأراضٍ ديمية وشبه ديمية”.

مؤكدًا “طموح الوزارة لزيادة إنتاج الحنطة لأكثر من 6 ملايين طن بعد أن سجل الموسم السابق 5 ملايين و 200 ألف طن”.

وكشفت وزارة الزراعة العراقية في آب الماضي، أن إنتاج الحنطة في العراق تخطى 5 ملايين طن.

وأشارت وزارة الزراعة حينها، إلى إنها ستقوم بتغيير الأساليب التقليدية التي كانت تتجاوب مع وفرة المياه وذلك من خلال استخدام الآليات والمعدات التي يمكنها التكيف مع شحة المياه ما يضمن زيادة الإنتاج.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 03 - 17