الحبس بحق مشرق عباس مستشار رئيس الوزراء السابق
    

 

 

 

أصدرت السلطات القضائية في العراق، حكما بالحبس بحق المستشار السياسي لرئيس الوزراء السابق، مشرق عباس ناجي.

وذكرت هيئة النزاهة الاتحادية، في بيان السبت (23 آذار 2024)، أن قرار الحكم صدر بحق مشرق عباس لامتناعه من كشف ذمته المالية.

وأصدرت محكمة جنح الكرخ المختصة بالنظر في قضايا النزاهة حكما غيابيا يقضي بالحبس لمدة سنة واحدة، وفقا للبيان.

وصدر الحكم بناء على إشارة الدائرة القانونية في الهيئة إلى  المحكمة، أن الأدلة والإثباتات في القضية وجدتها كافية ومقنعة لإدانة المتهم.

واستنادا إلى أحكام المادة (19/أولا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل، بحسب البيان.

وكانت الهيئة قد أعلنت منتصف نيسان الماضي، صدور أمر قبض وتفتيش بحق المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء السابق؛ على خلفية امتناعه من كشف الذمة المالية.

يشار إلى أن المادة (19/أولا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل نصّت على إيقاع عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة بحق من امتنع من تقديم استمارة كشف الذمة المالية دون عذر مشروعٍ.

ويتهم عباس بسرقة الأمانات الضريبة التي تعرف إعلاميا بـ"سرقة القرن"، وبناء على ذلك سبق وأصدرت هيئة النزاهة مذكرة قبض دولي بحقه إلى جانب ثلاثة متهمين آخرين.

وفي آب الماضي، سلم الإدعاء العام الشرطة الدولية مذكرة القبض، وطلب تأييد الاستلام، وإشعاره في حالة ألقي القبض على المتهمين.

ووقعت "سرقة القرن" قبيل انتهاء حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، والتي يتهم فيها مدير مكتبه، مسؤول جهاز المخابرات، ووزير المالية، إلى جانب مشرق عباس.

وجرى خلال "سرقة القرن"، الاستيلاء على مبلغ مليارين ونصف المليار دولار، من قبل خمسة شركات اتضح فيما بعد بأنها وهيمة.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 03 - 23