السوداني يتوجّه إلى الولايات المتحدة
    

 

 

 

توجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة على رأس وفد حكومي ونيابي وممثلين عن القطاع الخاص. 

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، السبت (13 نيسان 2024)، أن السوداني غادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى الولايات المتحدة "على رأس وفد حكومي ونيابي وممثلين عن القطاع الخاص، في مستهلّ زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن".

وقبيل توجّهه إلى واشنطن، كتب السوداني مقالاً في مجلة فورين أفيرز الأميركية، اعتبر فيه لقاءه مع الرئيس جو بايدن "فرصة لوضع الشراكة الأميركية العراقية على أساس جديد وأكثر استدامة".

ولفت إلى أنه سيؤكد خلال مناقشاته على "الأهمية المستمرة لعلاقاتنا الاقتصادية، والتعاون في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واستخدام الأدوات السياسية والدبلوماسية لنزع فتيل التوترات الإقليمية".

في 22 آذار، أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيستقبل السوداني يوم 15 نيسان في لقاء يهدف إلى تنسيق الأولويات بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

بحسب البيان، سيؤكد بايدن والسوداني من جديد "التزامهما باتفاقية الإطار الاستراتيجي وسيعملان على تعميق رؤيتهما المشتركة"، ويتشاوران حول مجموعة من القضايا خلال الزيارة، بما في ذلك التزامهما المشترك بالهزيمة الدائمة لداعش وتطور المهمة العسكرية بعد ما يقرب من عشر سنوات من تشكيل التحالف الدولي.

في اليوم ذاته، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي إن الجانبين سيبحثان في أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش، وكذلك أفضل السبل للانتقال إلى شراكة شاملة بين بغداد وواشنطن، في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين. 

ووقع العراق والولايات المتحدة اتفاقيتين في عام 2008، هما اتفاقية (صوفا) التي حددت "الأحكام والمتطلبات الرئيسة التي تنظم الوجود المؤقت للقوات العسكرية الأميركية في العراق وأنشطتها فيه وانسحابها من العراق"، واتفاقية الإطار الاستراتيجي. 

وانتهى العمل بالاتفاقية الأولى مع انسحاب القوات الأميركية من العراق في كانون الأول 2011، فيما تشكل الثانية إطاراً للعلاقات بين البلدين في المجالات السياسية، الأمنية، الدبلوماسية، الثقافية، التعليمية والبيئية. 

يرافق السوداني في هذه الزيارة وفد من إقليم كوردستان حيث تسعى الولايات المتحدة إلى حل المشاكل بين أربيل وبغداد. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن، دياره كورده، خلال مؤتمر صحفي يوم 8 نيسان، إن الولايات المتحدة "تشجع الحكومة العراقية وإقليم كوردستان على مضاعفة الجهود لحل القضايا العالقة، بما يحقق فوائد اقتصادية لجميع العراقيين".

  

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 13