يحيى رسول: العراق أبرم عقداً تسليحياً مع أميركا بنصف مليار دولار
    

 

 

 

أفاد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، بابرام الحكومة العراقية عقداً تسليحياً مع الولايات المتحدة الأميركية بقيمة نصف مليار دولار.
 
اللواء يحيى رسول، وفي تصريحه لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الاربعاء (17 نيسان 2024) وصف زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى واشنطن بأنها "نقطة تحول في العلاقات مع الولايات المتحدة الاميركية في اطار الاتفاقية الستراتيجية".
 
وأكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة أنه "لم يكن هنالك أي وفد عسكري خلال زيارة رئيس الوزراء الى الولايات المتحدة الأميركية، لكن خلال تواجد القائد العام للقوات المسلحة كان هنالك عقد مع الولايات المتحدة الأميركية بحدود نصف المليار دولار لتجهيز القوات المسلحة العراقية".
 
اللواء يحيى رسول، رأى أن هذا العقد بين بغداد وواشنطن "رسالة للتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية في المجال العسكري، وهي رسالة من القائد العام للقوات المسلحة أنه مهتم ببناء القدرات العسكرية للقوات المسلحة".
 
يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت عن توقيع صفقة في قطاع التسليح لشراء 41 طائرة بعد لقاء رئيس مجلس الوزراء محمد شيّاع السوداني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.
 
ومن المقرر أن تكون هناك خطة مرنة لتسديد ثمن قسم من هذه الطائرات والبعض الآخر منها هو هدية قدمتها الولايات المتحدة الأميركية الى العراق.
 
سيتم تسلّم الطائرات من الولايات المتحدة الأميركية الى العراق خلال أشهر قليلة، وفقاً للحكومة العراقية.
 
وفي جانب آخر أكد اللواء يحيى رسول أن "علاقاتنا مع البيشمركة قوية جداً ضمن منظومة الدفاع الوطني العراقي، كما أن هنالك تواجداً لرئيس أركان البيشمركة ضمن اجتماعات مجلس الأمن الوزاري".
 
واشار الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة الى أن "هنالك تنسيقاً عالياً بين قيادة العمليات المشتركة ووزارة البيشمركة، واي شيء يكون في مصلحة القوات المسلحة سيكون هنالك عمل عليه للقيادة العامة المشتركة بالتنسيق مع البيشمركة".
 
يذكر أنه وفي سابق تم الاعلان عن تشكيل لواءين مشتركين من قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة.
 
يأتي تشكيل اللواءين ضمن اتفاقية التنسيق المشترك بين وزارتي الدفاع والبيشمركة التي تتضمن أربعة بنود؛ الأول فتح مراكز التنسيق المشترك، والثاني مسك الثغرات الأمنية بين الجيش والبيشمركة، والثالث فتح ونصب نقاط تفتيش مشتركة بين الجانبين، والرابع عمليات توسعية في المحاور لتمشيط القواطع ومطاردة بؤر وأوكار داعش، إلى جانب تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية لمكافحة الإرهاب.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 17