مسلسلات الدراما الخليجيه في رمضان؟! لازم بيها عراق؟!
    
خرجت من العراق سنة 1979م وكان العراق بخير ومن ضمن المنظومة الخليجيه ؟! بل ان برنامج افتح ياسمسم كان بداية لنواة التلفزيون الخليجي الذي كان يضم العراق؟! ومنذ البدايه وبسبب التساوي الطبقي بيني وبين الخليجيين وقرائتي لمجلة العربي الكويتيه والتي كان لوالدي اشتراك فيها ومنذ الستينات وبسبب زيارة اقاربنا من الكويت سواء اكانوا عراقيين متزوجين من كويتيات او العكس ؟! حسيت نفسي بانني واحد منهم ولم اسمح لهم في يوم ما بان يقولوا لي انت عراكي ؟! ولست خليجي؟! بل انهم خليجييون على اسم خليج البصرة وليس لا الخليج العربي ولا الخليج الفارسي؟!.
 
اغلب (واركز على كلمه اغلب) العراقيين كانوا مشوشين ويوصوصون ؟! فاما علمانيين للنخاع وما يدرون شلون يذوبون في الحضارة الغربيه باي شكل من الاشكال؟! واما متدينيين متقوقعين لا يريدون سماع وجهة نظر الطرف الآخر؟! بل مع احترامي للجميع عبالك ما شايفين وشافوا ؟! وبعد الحرب مع ايران والحصار صاروا اسوء؟! اكرر اغلب وليس الكل؟! ولقد كان في الخليجيين مثل ذلك الا ان المعتدلين والوسطيه كانت الغالبه؟! شايفين وعينهم شبعانه فارتحت لهم وارتاحوا لي؟! والطيور على اشكالها تقع ؟! والكل كان يطمئنني بانه وبعد انتهاء الحرب العراقيه الايرانيه سيكون العراق جزء من مجلس التعاون الخليجي.
 
عشت في امريكا اول 15 سنة بين الطلاب الخليجيين المبتعثين مع عوائلهم ولاضرب لكم مثلا على ظلم هدام العراق لنا ومعامله حكام الخليج للطلاب المبتعثين (وليس دفاعا عنهم) كان الطالب الخليجي يحصل على راتب اسمي مقداره 3000 الالاف دولار شهريا فاذا كانت الزوجه مرافقه فتحصل على 2000 دولار مع 1000 دولار لكل طفل اما اذا كان الطالب الخليجي مسؤول عن امه وخواته فباستطاعتهم مرافقته وكل تحصل على 2000 دولار طبعا كل هذا شهريا. ولانني عشت معهم اغلب سنيين شبابي فلقد تطبعت بعاداتهم وتقاليدهم والتي انا اعتبرها عادات وطبائع عراقيه خليجيه بحته واصيلة ولكن غير ملوثه لا بالبعثيه ولا بحرب ايران ولا بالحصار؟! وهذا والله ليس انتقاص ولكن سرد للتاريخ. وكان اكثر ما تعلمته هو من العجائز الخليجيات واللاتي اغلبهن اما من اصل عراقي او امهاتهن عراقيات وانا افتخر بهن واعتبرهن قدوة ليست فقط عراقيه بل خليجيه . فانا مثلا وحتى في امريكا كنت البس الدشداشه في الشارع والبخور عود وعنبر ولم اتلوث ايضا بالحضارة الغربيه الامريكيه المزيفه ؟! على الرغم من كوني اذا كنت في الدائرة فلبسي مطابق للامريكان ؟! اما في البيت والشارع الامريكي فانا عراقي خليجي؟! وزوجتي ايضا خليجيه من اصل عراقي ؟! وباستطاعتي الحصول على جنسيه بلدها متى ما اردت ؟! الا انني ارفض؟! لانني عراقي خليجي ولا احتاج لجنسيتهم لاثبت بان اسمهم الخليجي هو بسبب خليج البصرة.
 
 
 
نجي للموضوع في رمضان تنشط المسلسلات والبرامج التلفزيونيه ولا اريد ان اقول بان هنالك ايادي خفيه تريد ان تمنع عباد الله من التعبد في رمضان الا انني لا اتابعها في رمضان المبارك؟! بل انتظر الى بعد العيد لاطلع على ما يدور حولي في المجتمع والذي تحكيه المسلسلات عن طريق مشاهدتها عبر الانترنيت؟! وخصوصا مسلسلات ال ام بي سي وموقع شاهد.نت.
 
 
 
من مسلسلات الدراما الخليجيه العام الماضي كانت العراقيه تسيطر على الموقف فمسلسل بوكريم بركبته سبع حريم كان يشرح معانات عائلة كويتيه (بدون = بدون جنسيه = اغلبهم شمر وعنزه ومن الزبير) اصلها عراقي وان لم يذكروا ذلك في المسلسل الا ان ابو كريم عندما ارادوا تسفيره لابتزازه كان على الحدود وبالتحديد قرب منطقه صفوان اذا كنتم تعرفون مناطق الكويت كما اعرفها انا ؟!.
 
 
 
اما هذه السنه فمن مسلسلات الدراما الخليجيه والتي ساتابعها بعد رمضان ان شاء الله هو مسلسل ساهر الليل-وطن النهار وهو يحكي قصة الغزو الصدامي للكويت؟! الفت انتباهكم بان احدى عوائل المسلسل وهي عائلة بو فيصل(ابو فيصل بالعراقي) و زوجته العراقيه غادة ؟! بس انظروا كيف تربي وتتعامل الام العراقيه في (بيئه طبيعيه = غي ملوثه لا بالبعثيه ولا بحرب ايران ولا بالحصار) مع بناتها الكويتيات وعلى احسن ما يرام بل انها القدوة للخليجيات في هذا الباب؟! واكيد وقع ضيم على العراقيات المتزوجات من كويتيين بعد الغزو اذا وردتني اخبار من زمان بان الرجل عندما يخطب اليوم في الكويت فاذا قالوا له بان امها عراقيه فانه يرفض الزواج منها؟! مع ما ستشاهدونه من النموذج المثالي في المسلسل؟! . تابعوا معي مأسات الام العراقيه في الكويت ومن باب بان المثقف يجب ان يتعرف على كل ما حوله وخصوصا اذا كان عراقي وهذا الموضوع يهم العراق.
 
 
 
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟!وكما انا استفيد من قراءه تجارب الاخرين ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فياكلون.
 
31-07-2012م              
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
محرر الموقع : 2014 - 10 - 01