واشنطن تحث الحكومة العراقية على مواصلة اتخاذ الاجراءات ضد الفصائل المسلحة
    

 

 

 

أفاد نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، أن الولايات المتحدة تعمل مع "الشركاء في العراق" على تجنب التصعيد، مشيراً إلى أن واشنطن تحث الحكومة العراقية لمواصلة اتخاذ إجراءات ضد الفصائل المسلحة. 
 
وأدان باتيل، في رد على مراسل رووداو ديار كورده خلال مؤتمر صحفي، الخميس (18 نيسان 2024)، على هجمات إيران على إسرائيل، بالقول: "الغالبية العظمى من الهجمات الإيرانية على إسرائيل انطلقت من إيران. لقد كانت تصرفات غير مسبوقة ومتهورة ونحن ندينها بأشد العبارات". 
 
وشنّت طهران هجوماً مباشراً غير مسبوق على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي، وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقرّ قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.
 
وتم الهجوم ليل السبت الأحد حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنّح ومسيّرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طناً قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلّف سوى أضرار محدودة.
 
وأضاف باتيل: "نحن نتفق مع شركائنا في العراق على أنه من المهم تجنب التصعيد الإقليمي وهو أمر نواصل العمل عليه مع شركائنا العراقيين"، مبيناً أنه لهذا السبب حثّوا الحكومة العراقية على مواصلة اتخاذ الإجراءات ضد الجماعات المسلحة عن سيطرتهم.
 
إلى ذلك، ذكر أنه "خلال الأيام القليلة الماضية، أجرى الرئيس بايدن والوزير بلينكن عدداً من المشاورات مع الشركاء في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم، وسيواصلان دفع هذه المشاركة إلى الأمام مع قادة العالم في مواجهة إيران المزعزعة للاستقرار". 
 
واليوم، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا الخميس فرض عقوبات واسعة النطاق على برنامج إيران العسكري للطائرات المسيرة، وذلك رداً على الهجوم غير المسبوق الذي شنّته الجمهورية الإسلامية ضدّ إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي.
 
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان "اليوم، نحمّل إيران المسؤولية، ونفرض عقوبات جديدة وقيوداً على الصادرات".
 
بدورها، قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنّ العقوبات الجديدة تستهدف "16 شخصاً وكيانين يعملون على إنتاج طائرات إيرانية بدون طيّار"، منها طائرات شاهد التي "تمّ استخدامها خلال هجوم 13 نيسان" على الدولة العبرية.
 
ورداً على الهجوم الإيراني، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إنّ إسرائيل "تحتفظ بالحقّ في حماية نفسها".
 
وفي بيانه قال بايدن "بناء على ما ناقشته مع زملائي قادة مجموعة السبع في الصباح التالي، فإنّنا ملتزمون بالعمل بشكل جماعي لزيادة الضغط الاقتصادي على إيران".
 
وتابع بايدن "حلفاؤنا وشركاؤنا أصدروا أو سيصدرون عقوبات وإجراءات إضافية تهدف إلى الحدّ من برامج إيران العسكرية المزعزعة للاستقرار".
 
وبحسب بيان الخزانة الأميركية فقد فرضت لندن عقوبات "تستهدف العديد من المنظمات العسكرية الايرانية والأفراد والكيانات المنخرطة في صناعة المسيرات والصواريخ البالستية الإيرانية".

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 19