خلال أسبوعين.. السوداني يوجّه بإعداد خطة عمل بالملفات المتفق عليها مع تركيا
    

 

 

 

وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الوزارات المعنية بإعداد خطة عمل وجداول زمنية لكل ملف من الملفات المتفق عليها مع الجانب التركي، تقدم في مدة أقصاها أسبوعان.
 
السوداني ترأس، اليوم الأربعاء (1 أيار 2024)، اجتماعاً خاصاً بالملفات التي تمّ الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعراق.
 
وأشار، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، إلى أهمية الزيارة التي "مثّلت انعطافة في العلاقات بين البلدين"، وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتحقيق المصلحة العليا للعراق.
 
رئيس الوزراء وجّه بأن تقدم وزارات الموارد المائية والزراعة والبلديات "المشاريع المطلوبة في قطاع المياه في الجوانب المتعلقة بمشاريع السدود وتبطين الأنهار"، وكذلك المشاريع الخاصة بـ "إدارة المياه وتحليتها ومعالجتها"، استناداً إلى الاتفاقات المبرمة مع الجانب التركي بهذا الخصوص.
 
في هذا الصدد، نوّه إلى أن العراق "سيشهد ثورة من المشاريع لاستثمار الثروة المائية، بما ينعكس على مجمل الواقع الزراعي".
 
ووجه جميع الوزارات التي وقعت مذكرات التفاهم مع الجانب التركي بـ "إعداد خطة عمل وجداول زمنية لكل ملف، تُقدم في مدة أقصاها أسبوعان، لتجري مناقشتها ومتابعتها".
 
كما جرى التوجيه بـ "تشكيل اللجان السبع المعنية بمتابعة الاتفاق الإطاري مع الجانب التركي".
 
وتناول الاجتماع الجوانب الخاصة بمشروع طريق التنمية لما يمثله من أهمية اقتصادية وتنموية، وجعله مرتكزاً لتطوير وترسيخ العلاقات بين البلدين.
 
وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد وأربيل في 22 نيسان الماضي. وشهدت زيارته إلى بغداد التوقيع على 26 اتفاقاً ومذكرة تفاهم بين البلدين، بينها اتفاق إطار استراتيجي. 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 05 - 02