بعد 9 أعوام.. استئناف اجتماعات الدورة الثالثة من اتفاقية إطار التجارة والاستثمار بين العراق وأميركا
    

 

 

 

استأنف العراق عقد اجتماعات الدورة الثالثة من اتفاقية إطار التجارة والاستثمار مع والولايات المتحدة الأمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام أكثر من 9 أعوام.

وفي بيان صدر الثلاثاء (7 أيار 2024)، أعلنت وزارة التجارة العراقية، عقد اجتماعات الدورة الثالثة من اتفاقية إطار التجارة والاستثمار بين العراق وأمريكا، في العاصمة واشنطن.

"وأشارت الوزارة، إلى أن "الاجتماعات ترأسها عن الجانب العراقي الوكيل الاقتصادي غسان فرحان حميد، وعن الجانب الامريكي مكتب التمثيل التجاري.

وناقش الاجتماع العديد من المحاور؛ أهمها القطاع الزراعي والتقييس والسيطرة النوعية، والنظام المالي والجمارك، وتسجيل الشركات وحقوق الملكية الفكرية وانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، والقطاع الصحي والتعاقدات الحكومية، حسب ما نقل البيان عن الوكيل تأكيده.

وأكد الجانب العراقي خلال الاجتماعات، انفتاح حكومة بلاده، على كافة الأطراف وأن "الإصلاح الاقتصادي وتنويع الاقتصاد، تعتبر من الأولويات التي يتم العمل عليها، إذ أن العراق مستعدا لمناقشة أي مقترح يؤدي إلى تعزيز العلاقات بين البلدين"، وفق البيان.

من جانبه أبدى الجانب الأمريكي "اهتمامه البالغ بالمواضيع المطروحة وتثمينه للإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها الحكومة العراقية"، بحسب البيان.

ويأتي ذلك بعد زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى العاصمة الأميركي واشنطن في الـ4 من نيسان الماضي، ركز خلالها على الانتقال بالعلاقات مع الولايات المتحدة إلى المستوى الثنائي.

والتقى السوداني خلال الزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع في مقر البنتاغون، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين، وأعضاء في الكونغرس الأمريكي ورؤساء شركات استثمارية، كما وقع عددا من مذكرات التفاهم في عدة مجالات.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 05 - 07