وكيلة وزير الخارجية الأميركي: العراق يحقق تقدماً في الحدّ من ظاهرة الاتجار بالبشر
    

 

 

 

أكدت وكيلة وزير الخارجية الأميركي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا، أن العراق يحقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان والحدّ من ظاهرة الاتجار بالبشر. 

جاء ذلك خلال لقائها مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم الأربعاء (8 أيار 2024). 

السوداني أكد "حرص العراق على تعزيز نظامه الديمقراطي، وتمسكه بما تحقق على هذا المسار، استناداً إلى دستوره الذي ينصّ على التعددية وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بعد تغيير النظام، وإنصاف المكونات التي تعرضت إلى القمع والهجمات الإرهابية".

وشدد رئيس الوزراء العراقي على أن ما يحدث في غزة "غير مسبوق، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ويرقى لأن يكون إبادة جماعية". 

وأشار إلى أن "أغلب الضحايا هم من النساء والأطفال وفقاً لتقارير المنظمات الدولية"، مؤكداً "ضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف هذه الحرب التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني". 

من جهتها، نقلت زيا تحيات الرئيس بايدن والوزير بلينكن إلى السوداني، مشيرة إلى "دور العراق الاستثنائي في المنطقة؛ كونه بلداً ذا نظام ديمقراطي". 

ورأت أن البلد "يحقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان، والحدّ من ظاهرة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى دوره في حفظ السلم بالمنطقة". 

وكيلة وزير الخارجية الأمريكي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، أشادت "بما أنجزته الحكومة في تأسيس مجلس أعلى للشباب ومجلس للمرأة"، وفق بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء. 

يشار إلى أن السلطات العراقية قبضت على أكثر من 1800 متهم بالجريمة المنظمة والتسول والاتجار بالبشر خلال 2024، فيما أعلنت عن إطلاق حملة إعلامية واسعة للحد من التسول والاتجار بالبشر.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، مقداد ميري يوم الاثنين (6 أيار 2024)، إن "العراق يتعاون مع الإنتربول للحد من الاتجار بالبشر، إذ بلغ عدد المحكومين بهذه الجريمة 204 أشخاص". 

ولفت ميري، إلى أنه تم "ضبط أكثر 1800 متهم بالجريمة المنظمة والتسول والاتجار بالبشر خلال الأشهر الخمسة الماضية"، مشيرا إلى أن "السمسرة والدعارة جزءا من عملية الاتجار بالبشر".

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 05 - 08