ارتفاع حصيلة ضحايا غرق مركبين للمهاجرين قبالة اليونان إلى 29 قتيلاً
    
عُثر على ست جثث إضافية لأشخاص قضوا في غرق مركبين كان على متنهما مهاجرون، بفارق ساعات يومي الأربعاء والخميس الماضيين قبالة اليونان، وفق ما أعلن خفر السواحل اليوناني، ما يرفع حصيلة ضحايا الحادثين إلى 29 قتيلاً على الأقل.
 
وكان خفر السواحل اليوناني العثور أعلن على جثث 11 مهاجراً، في حين بيّنت مؤسسة لوتكه لشؤون النازحين واللاجئين في اليونان، أن جنسيات الضحايا لم تعرف بعد، لكن المركب كان يقل عراقيين وإيرانيين وأفغاناً.
 
ممثل مؤسسة لوتكه في اليونان، حسين حمه صالح، أوضح لشبكة رووداو الإعلامية، أن خفر السواحل عثر على جثث عدد آخر من ضحايا غرق قارب كان يقل 95 مهاجراً قرب جزيرة كيثيرا، يوم الخميس، (6 تشرين الأول 2022).
 
عمليات البحث التي يجريها خفر السواحل اليوناني تواجه عقبات بسبب سوء الأحوال الجوية، لكنهم يواصلون جهودهم للعثور على الجثث الأخرى.   
 
ممثل مؤسسة لوتكه، بيّن لشبكة رووداو الإعلامية، الخميس الماضي، أن "80 من المهاجرين تم انقاذهم"، مشيراً إلى أن الرياح والأمواج العاتية في هذا الوقت من السنة، تسببتا في اصطدام المركب بالصخور الكبيرة، ومن ثم غرقها. 
 
خفر السواحل اليوناني أكد انقاذ 80 من أصل 95 من المهاجرين، كما تم العثور على جثث 11 آخرين، موضحاً أن أحد الذين تم انقاذهم اعتقل في وقت لاحق بسبب "التجارة بالبشر".
 
وفي حادث آخر وقع فجر الخميس، لقي ما لا يقل عن 18 شخصا معظمهم من النساء، حتفهم من جراء غرق زورق كانوا على متنه قبالة جزيرة ليسبوس.  

 

بحسب أرقام مؤسسة لوتكه، هاجر 53 ألف عراقي إلى دول أوروبا في عام 2021، فيما فقد 45 شخصاً حياتهم في طريقهم إلى أوروبا، وما زال 43 شخصاً في عداد المفقودين. 
 
رئيس المؤسسة، آري جلال، بيّن لشبكة رووداو الإعلامية، في آب الماضي، أن "المهاجرين العراقيين زادوا بنسبة تتراوح من 35% إلى 40%".
 
ووفق الأرقام الرسمية للاتحاد الأوروبي، فإن 114 ألفاً و700 شخص دخلوا إلى الاتحاد بطرق غير رسمية في النصف الأول من هذا العام. 
 
بدورها بيّنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن 116 ألف مهاجر عبروا البحر الأبيض المتوسط في عام 2021، 55% منهم وصلوا إلى إيطاليا، 35% إلى إسبانيا، و7% إلى اليونان بلغ عددهم 4 آلاف و109 مهاجر.
          
من جانبها أشارت الوكالة الأوروبية للحقوق الأساسية، إلى أن 842 مهاجراً فارقوا الحياة عند محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط.
 
وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتراكيس، أعلن في أيلول الماضي، أن بلاده منعت دخول 154 ألفاً و102 مهاجراً غير شرعي، منذ بداية العام الجاري، لافتاً إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين حاولوا دخول بلاده خلال شهر آب الماضي وحده بلغ 50 ألفاً.
محرر الموقع : 2022 - 10 - 12