السويد تمنح شباب إقليم كوردستان وظائف في أراضيها
    

 

كشف سالار محمود رئيس لجنة حقوق الإنسان في برلمان كوردستان، الاربعاء، عن استقبال وفد من مؤسسة الهجرة والمهجرين السويدية لبحث امكانية استفادة الشباب في الاقليم من فرص العمل الموجودة في السويد.

وقال محمود في تصريح لوكالة "شفق نيوز" إنه "زارنا اليوم في برلمان كوردستان العراق وفد من مؤسسة الهجرة والمهرجين السويدية لبحث امكانية استفادة الشباب في اقليم كوردستان من قانون اصدرته الحكومة السويدية عام 2008 ويسمى بقانون طريق جديد للدخول الى البلاد ويسمح بموجبه للشباب بالتوجه بشكل رسمي الى هناك بعد الحصول على عقد عمل ومنحهم رخصة الاقامة في تلك البلاد".

وتابع "منذ عام 2008 تعمل الحكومة السويدية بوقف الهجرة غير الشرعية الى بلادها ولهذا اصدرت هذا القانون ولكن لحد الان الشباب في الاقليم غير مطلعين عليها ولهذا طلبنا من الوفد السويدي بضرورة عقد مؤتمر في شهر حزيران القادم في اربيل لبحث المسالة واطلاع الجهات ذات العلاقة في حكومة الاقليم على القانون".

كما اشار الى انهم طلبوا من الوفد السويدي شمول الشباب الكورد الموجودين حاليا في السويد ودخلوا البلاد بطرق غير شرعية للاستفادة من هذا القانون وفرص العمل الموجودة.

يذكر انه بحسب هذا القانون ان اي شخص يحصل على فرصة عمل في السويد ستمنحه الحكومة السويدية الاقامة لمدة سنة واحد وتجدد ان استمر في عمله لسنة اخرى وبعدها ستمنح له الاقامة الدائمة في السويد.

واتخذت الحكومة السويدية هذا الاجراء لوضع حد للهجرة غير الشرعية من قبل الشباب الى السويد.

 

 

محرر الموقع : 2013 - 01 - 24